فن وثقافة

مديرية الثقافة بمكناس تنجز برنامجا ثقافيا فنيا متنوعا

جسر التواصل مكناس

تعيش المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بمكناس على إيقاع حركة ثقافية وفنية مكثفة، ضمن تحقيق مشروعها الثقافي 2020/2021، حيث تحتضن المراكز الثقافية التابعة لها أنشطة فنية وثقافية وفكرية متنوعة في مدن مكناس وآزرو ومولاي إدريس زرهون والحاجب منذ نهاية شهر أكتوبر الماضي.

وهكذا نظمت المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس يوم 30اكتوبر2020 بفضاء المركز الثقافي محمد المنوني لقاء مفتوحا مع الاعلامي والمخرج ادريس الادريسي تمحور حول المسرح والاعلام. وفي 4 نونبر2020 نظمت برواق المركز الثقافي محمد المنوني معرضا للفنون التشكيلية شارك فيه ألمع تشكيليي مدينة مكناس من الجنسين. كما نظمت الذكرى الأربعين لوفاة الفنان التشكيلي الحسين السخون بمشاركة أسرة المرحوم. وعرف مسرح المركز الثقافي محمد المنوني يوم 10 نونبر 2020، تسجيل الجزء الثاني من البرنامج الوثائقي “في رحاب الموسيقى المغربية” حول فن الملحون. وفي 13 نونبر 2020 ندوة حول ترجمة فن الملحون إلى اللغة الفرنسية من تأطير د محمد جسوس ومشاركة عدد من الاساتذة المتخصصين وأهل الملحون، وافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية حول المواقع الأثرية لمدينة مكناس” من إعداد علي زيان يوم الخميس 26 نونبر، ومائدة مستديرة حول موضوع: “تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس” بمشاركة خبراء ومختصين يومي الجمعة 4 والسبت 5 دجنبر 2020.

وفي 4-5 دجنبر 2020 نظمت الدورة الخامسة لملتقى الموسيقيين التي خصصت لآلة العود بمشاركة فنانين من فرنسا وكندا.

ومن جهته احتضن المركز الثقافي بزرهون العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها سلسلة قراءة في كتاب لايوب لوكيلي كمراجعة كتاب “إطلاق طاقة الحياة” لمصطفى حجازي يوم 28 أكتوبر الماضي، ورواية “عالم صوفي” لجوستين غاردر يوم 4 نونبر 2020، وكتاب “تغير العقل، كيف يخرب الانترنيت” يوم الاربعاء 11 نونبر، وكتاب “مرتجعات سيكولوجية” لعادل صادق يوم الاربعاء 18 نونبر، بالإضافة إلى محور “الملحون شعر ومقامات” من تقديم حسن السليماني ومحمد جبران في المرافقة الموسيقية، وهي عبارة عن حلقات كل يوم إثنين ابتداء من 2 نونبر 2020، ثم ندوة حول موضوع “دور الثقافة في تفعيل التنمية المجالية والحفاظ على التراث المادي واللامادي” التي شارك فيها يوم السبت 31 نونبر كل من حسن إمامي، امحمد عليلو، الطيب الحجامي، شامة عمي، محي الدين لوكيلي ومحمد الشرادي.

كما نظمت المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بمكناس عددا من الأنشطة الثقافية بالمركز الثقافي أزرو، منها “التراث كمشروع تنموي بإقليم إفران” لياسين لغماري، يوم الثلاثاء 3 نونبر 2020، و”شذرات بصرية: إضاءات في تاريخ الفن” لبوشيبة زهير، يوم الأربعاء 4 نونبر الماضي، و”أوليات في مجال المسرح: التقنيات والتعبير نموذجا” لرشيد الخطابي يوم الخميس 5 نونبر، بالإضافة إلى “وصلات من الشعر الأمازيغي الحديث” من تقديم الفنان ادريس أوتحرنوت يوم السبت 7 نونبر 2020، وعرفت كل المراكز الثقافية التابعة للمديرية تنظيم ورشات تكوينية في المسرح والخط والفنون التشكيلية والرقص الحضري والرقص، أطرها مجموعة من المؤطرين المتخصصين.

ويتواصل البرنامج الثقافي المكثف الذي سطرته المديرية الإقليمية للثقافة بمكناس خلال الشهر الجاري من خلال تنظيم: توقيع كتاب “الفقه والفلسفة عند ابن رشد” لإبراهيم بورشاشن تحتضنه المكتبة الوسائطية المنوني يوم السبت 12 دجنبر، وتوقيع كتاب “مؤسسة الصلاح بمكناس الاولياء والبنيات والوظائف” لعبد الواحد الهاروني علوي من تقديم محمد البركة يوم السبت 19 دجنبر المقبل. وبالمركز الثقافي أناسي في نفس التاريخ محاضرة عن بعد تقدمها د. نادية العشيري حول موضوع “المرأة والثقافة والمجتمع”، بعدما احتضن نفس المركز محاضرة عن بعد حول موضوع “أعلام مكناس” للدكتور عبد الرحمان بنزيدان، يوم السبت 14 نونبر ، ومحاضرة عن بعد لحبيبة اتقي حول “التراث الثقافي غير المادي” يوم الخميس 19 نونبر. كما سيعرف المركز الثقافي المنوني تنظيم معرض “أحاسيس على خشبة المسرح” الفوتوغرافي للفنان حمزة امحيمدات الذي سيفتتح يوم الخميس 17 دجنبر 2020، ويوم الجمعة 18 دجنبر سيكون الموعد في نفس المركب الثقافي المنوني مع مائدة مستديرة حول موضوع “العمل الثقافي والنموذج التنموي بمدينة مكناس: رؤى- تصورات- مقاربات” بمشاركة العديد من مثقفي مدينة مكناس وممثلي الجمعيات الثقافية بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى