فن وثقافة

تخليد الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بنكهة تكريمات بسلا الجديدة.

 

من سلا الجديدة لجسر التواصل : كريم القيشوري

 


شهدت قاعة العروض بالمركب الثقافي ـ سلا الجديدة ـ التابعة لمقاطعة احصين مساء سبت 11 يناير2020؛ سهرة احتفائية باليوم التاريخي الخالد لتوقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال من قبل فعاليات وشخصيات من رجالات المقاومة وجيش التحرير خلد الله ذكرهم في الصالحات من الأعمال. تخلل حفل التذكير بالأعمال البطولية للأجداد والآباء ؛ فقرات تكريمية لثلة من الدعامات التي بصمت المشهد الجمعوي والثقافي والفني من خلال مسار حافل بالتضحيات بالغالي والنفيس في سبيل تربية وتأطير وتكوين الشبيبة المغربية على هوية مواطناتية؛ وعلى ذائقة فنية مغربية أصيلة؛ ترتكز على حب المقدسات الوطنية التي يحملها شعار وطننا الخالد : الله ـ الوطن ـ الملك.
أشرف على تنظيم هذه العرس الاحتفائي/الاحتفالي جمعية الأمل الوطنية للثقافة والفن ـ فرع سلا ـ التي يرأسها إطار الفعل الشبابي والرياضي بسلا المبدع الزجال محمد الملوكي بحضور فعاليات من أهل الثقافة والفن والإبداع والإعلام والعمل الجمعوي..يتقدمهم رئيس مقاطعة احصين والفنان محمد الرزين وعبدالحق لمجاهد وثلة من ممثلي الشخصيات المنتخبة..

أمسية افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم؛ وبالوقوف امتثالا للنشيد الوطني. بين فن الكلمة وروعة الأغنية الشبابية؛ وشهادات في حق المكرمين وحركات استعراضية لرياضة فنون الحرب لأطفال ممثلي ناد رياضي؛ اختلف سنهم وجنسهم؛ فيما توحدت حركاتهم التي استأثرت بإعجاب الجمهور الذي صفق لها كثيرا ؛ والذي حج بكثافة لمتابعة فقرات الحفل التي تميزت بفقرة تكريم كل من :
1ـ السيد عمر التازي رئيس جمعية الأمل الوطنية للثقافة والفن ـ الأم ـ الذي قدم كلمة بالمناسبة أشاد من خلالها بفرع الجمعية بسلا في شخص رئيسها محمد الملوكي ؛ التي سهرت على تنظيم هذا الحفل التكريمي الباذخ في مناسبة اليوم الخالد مذكرا بالمحطات النضالية التي خاضها الشعب المغربي في سبيل الانعتاق والحرية من خلال تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي كانت تمهيدا للحصول على استقلال الوطن.
2ـ الفنان الممثل والمخرج المسرحي والتلفزيوني : محمد عاطفي الذي عبر شعرا وزجلا عن فرحته بهذا اللقاء ؛ وسجد للركح احتراما لما يقدم فوقه من أعمال فنية تعبر عن منتظرات الجمهور المغربي..
3ـ القيدوم الجمعوي ـ الإعلامي رئيس جمعية مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي السيد : عبدالعزيز الرابحي الذي عبر عن استيائه من عدم الالتفات للجمعيات الفاعلة وخاصة التي يمثلها ويسهر على تدبير شؤونها باللامبالاة؛ وعدم دعم مسارها ..
4ـ الفاعلة الجمعوية والاجتماعية الأستاذة : سمية لفرايكي .
أشرف على تنشيط فقرات الحفل وتقديم المساهمين والمشاركين فيه الشاعر محمد النجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى