فن وثقافة

كرنفال فن الكلمة والنغمة واللحن يخلق الحدث بصالون عائشة للإبداع بالرباط.


الرباط : عبدالكريم القيشوري


عرف صالون عائشة للإبداع؛ نسبة إلى المبدعة المسرحية والفاعلة الجمعوية الاستاذة عائشة رشدي كرنفالا للفنون الشعبية؛ وحضورا للأغنية العصرية ؛ وإمتاعا بالكلمة الشعرية مساء السبت 4 يناير 2020 ببيتها العامر؛ حيث حضرت قشدة الأصوات الملحونية المنشدة ؛ وأصوات الأغنية العصرية والكناوية؛ ممثلة في شيوخ الملحون كل من : عبداللطيف العلمي؛ وتوفيق أبرام؛ والبشير الخضار الذين أبدعوا في خلق حالة إنصات مبهرة لمنسوب معاني القصائد؛ والتماهي مع حِكَمها ومغازيها عبر نغمات الفرقة الموسيقية التي يرأسها ج نسانو ؛ وعازف الكمان سعيد الحجار ومرافق الإيقاع الموسيقي كمال احجيرة؛ وفنان الأجيال المخضرم الملحن والمطرب الذي يطلق عليه ” سنباطي المغرب” عزيز حسني الذي دشن مدخل السنة الجديدة بإعلانه عن مشروعه الفني في مجال التلحين لمطربتين رائدتين . الأولى محبوبة الجماهير المغربية والعربية الفنانة نعيمة سميح- بعد تخطيها لظروف مرضية عصيبة بأمان- بأغنية الحدث التي ستصالح الجمهور المغربي بفنه الأصيل بلا شك؛ حيث كلماتها تنبع من مخزون ذاكرة شاعر الزجل الراحل علي الحداني. والثانية نجمة الخليج العربي ..الفنانة أحلام الإماراتية في أغنية بإيقاعات مغربية أصيلة؛ تجاوب في بعض من مقاطعها المؤداة من قبل الفنان عزيز حسني كل الحضور المشكل لأطياف ثقافية وفنية متعددة ومتنوعة.
فيما سافر الفنانان الشابان أحمد اليعقوبي وسفيان بنان بالحضور إلى مراقي المتعة والإدهاش من خلال الطرب الأصيل عودة إلى زمن محمد عبدالوهاب ..
حضر هذا العرس الكرنفالي الذي يدخل في إطار النسخة الثانية من صالون عائشة للإبداع؛ أعضاء من بيت المبدع تتقدمهم رئيسته الشاعرة ريحانة بشير؛ خديجة شاكر؛ كريم القيشوري؛ والسيناريست والمسرحي عبدالإله بنهدار؛ والحقوقي كريم الصامتي..وثلة من أهل الفكر والإبداع والثقافة والعمل الجمعوي..وأفراد من أسرة ورفاق الراحل المؤسس لصالون عائشة للإبداع في نسخته الأولى د خليل ناصر” أخوه وأخته: العربي وليندا”


أشرف على تقديم فقرات العرس الإبداعي⁄ الفني عضوي بيت المبدع الشاعرة مليكة بنضهر والزجال مصطفى العبريدي. تناوب على إمتاع الحضور بفن القول والكلمة الزجل كل من : أبو بكر فرجي وأعضاء من بيت المبدع.. بمرافقة إيقاعية بالسنتيرللمعلم الكناوي عبدالقادر.
أسدل ستارالحفل بتقديم شهادة اعتراف وتقدير للشاعرة خديجة بنشقرون التي تعذر حضورها – لمرض- دعا الجميع لها بالشفاء العاجل؛ اعتبارا لعملها الدؤوب في تنشيط مجموعة من اللقاءات الثقافية والفنية؛ وترسيخ دعائم صالون عائشة للإبداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى