رحيل الفنان الحاج محمد تويرتو، قيدوم مسرح الطفل في المغرب .

جسر التواصل24 أغسطس 2023آخر تحديث :

كلمة موجزة ، من إعداد : عبد المجيد فنيش

انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم الخميس 24غشت 2023, قيدوم مسرح الطفل في المغرب ، الفنان الأستاذ “محمد تويرتو” ، ابن مدينة “سلا “التي انطلقت منها تجربته المتميزة في أشهر ثنائي للمسرح الموجه لجمهور الطفل، وذلك رفقة الممثل المرحوم “مولاي سليمان العلوي” حيث شكلا معا الثنائي ” سلسلة وناقوس” الذي صنع الحدث في مسرح الطفل زهاء ربع قرن بدءا من سبعينيات القرن الماضي.

 

 

الفنان الراحل ، هو أيضا من الممثلين المغاربة الذين مروا بالتجربة الهامة لفرقة “المعمورة ” ، إلى جانب اشتغاله في فرقة” الطيب الصديقي” ، ومساهماته المتنوعة في الأعمال الاستعراضية التي تناولت بعض محطات تاريخ المغرب، مع أكبر المخرجين المغاربة، وأساسا الفنان ” محمد حسن الجندي”، الفنان عبد الصمد دينيا ،……

وللفقيد حضور مشهود في الدراما الإذاعية كممثل و كمؤلف لعدد من التمثيليات والمسلسلات، الى جانب السلسلة الإذاعية “قصص من القران الكريم ” التي توفق في ان يقربها الى المستمع عبر حكي تمثيلي باللغة الدارجة.

وللراحل مشاركات كتقني وكممثل كذلك في عدد من الأفلام السينمائية المغربية والعالمية التي تم تصويرها في المغرب ، إضافة الى كونه صاحب أزجال تم تلحين بعضها و غناءها من طرف مبدعين مغاربة.

ورغم ظروفه الصحية في السنتين الأخيرتين فقد ظل المرحوم في صلة مع المشهد الدرامي الوطني ، خاصة عبر حرصه على مشاهدات الأعمال التي تقدم في الرباط وسلا ، مع حضوره لبعض اللقاءات التي تتناول مواضيع هيكلة القطاع الدرامي، وأنشطة ثقافية متنوعة.

نسال الله الرحمن الرحيم ان يشمل الفقيد بالمغفرة والرضوان، وأن يسكنه جنة الفردوس الأعلى، و يلهم أفراد أسرته وكل رفاقه ومحبيه الصبر الجميل والسلوان العميم.

إنا لله، وإنا إليه راجعون.

 

الاخبار العاجلة