الدغمي و حكم:هكذا كانا يوقعان التمثيليات التي يكتبان تأليفا او إقتباسا.

جسر التواصل24 مايو 2020آخر تحديث :

بقلم : الفنان المقتدر محمد تويرتو

 

الحاج عبد الرزاق حكم والحاج العربي الدغمي من ركائز فرقة التمثيل العربي للاذاعة الوطنية. كانت صداقتهما مثينة صادقة لاتشوبها شائبة وكان لهما وزن في الفرقة يستشاران في إعراب الجمل وخصوصا التمثيليات التاريخية المكتوبة باللسان العربي الفصيح ويعتمدون في تصحيحهم على القران الكريم لأنهما من حفظته ويشاركهما في هذه المهمة فطحل اللغة العربية المتظلع في قواعد النحو والصرف الفنان المقتدر زكي الهواري شفاه الله، الحاج العربي الدغمي بالإضافة لمشاركته في عدة عروض مسرحية وتلفزية كثيرة شارك في افلام اجنبية لمخرجين كبار كفرانسيس فوردكوبولا وجون هيستون وتقاسم بطولة فيلم مع ممثل عالمي معروف صورت احداثه بدولة زمبابوي .

والحاج عبد الرزاق حكم هو كذلك شارك في عدة أعمال تلفزية ومسرحية وأفلام مغربية وأجنبية وكان محل تقدير وإحترام من طرف جل المثقفين أدباء وفناني كل الفنون وكذا المغاربة اجمعين. وأذكر بمناسبة ذكرى عيد الشباب 59 لميلاد المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه كنا بصدد تقديم عرض ملحمة ساحة الحب لجلالته بالقصر الملكي بالدار البيضاء والملحمة من تأليف وإخراج الراحل محمد حسن الجندي .وقبل تقديم العرض فاجأنا جلالته ونحن نهيئ أنفسنا للعرض فشرعنا نسلم على جلالته وخلال السلام كان يجول بعينيه يتفحص الحضور وهو يسأل وقال:فين هو عفيفي ماكاينش؟
لاانعمسيدي،
ولعلج حتى هو ماكاينش؟
ج:ماكاينش نعمسيدي
الدغمي قالوا عيان
ج:ايه نعمسيدي
فألتفت وقال جلالته : السي عبد الكريم بناني اتاصلو غدا بالحاج العربي الدغمي وشوفوا اش خصو وإذا كان الشفاء ديالو حتى فالصين نرسلوه ليها.
كلمة إمتزج فيهاالتأثر بالفرحة
رحم الله الجميع ونطلب الله ان يكرمهم بالرحمة والمغفرة والعتق من النار وأن ينعم تعالى عليهم بالفردوس الأعلى صحبة النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

الاخبار العاجلة