المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد توجه ملتمس لعامل إقليم طانطان

جسر التواصل27 يونيو 2023آخر تحديث :
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد توجه ملتمس لعامل إقليم طانطان

جسر التواصل/ مراسلة: مسعود أنيغي
وجهت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد رسالة مستعجلة إلى السيد عامل عمالة طانطان من اجل التدخل العاجل بخصوص حرمان طلاب طانطان من ولوج كلية الطب بگلميم ، والمطالبة بحماية وتكريس مفهوم الجهوية المتقدمة التي نادى بها صاحب الجلالـة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وهذا نص الرسالة:

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتمكين.
وبعد ، يؤسفنا السيد المحترم أن نتقدم إلى سيادتكم بملتمسنا هذا و الرامي إلى التدخل العاجل لوقف الإقصاء الذي تعرض له تلاميذ وتلميذات طانطان لحرمانهم من ولوج كلية الطب بكلمي.
كما نحيطكم علما السيد المحترم أن ساكنة جهة كلميم- واد نون استبشرت خيرا، بإفتتاح أبواب كلية الطب والصيدلة بمدينة كلميم خلال الموسم الدراسي المقبل (2023/2024)، واستقبال الطلاب للدراسة ابتداء من شهر شتنبر المقبل.
إلا أن أمل سكان طانطان قد خاب و خاصة بعدما قررت الوزارة إقصاء طلاب الإقليم من ولوج هذه الكلية الجديدة ليتم ضرب كل المكتسبات القانونية والدستورية و ما يتعلق بالجهوية المتقدمة التي نادى بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أصدرت قبل أيام المذكرة رقم 01/ 494 بتاريخ 9 يونيو الجاري المنظمة لعملية ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان برسم السنة الجامعية 2024 / 2023 وهذه المذكرة تعتبر ضرب كل المكتسبات الجهوية المتقدمة ، وقبل أيام عن توزيع المقاعد المخصصة لكل كلية من كليات الطب والصيدلة على الصعيد الوطني، خصصت لكلية الطب بكلميم الجديدة 100 مقعد خلال السنة الأولى.

غير أن المفاجأة التي أشعلت احتقانا في طانطان، هي إقصاء طلاب المدينة من ولوج هذه الكلية الجديدة، ذلك أن 100 مقعد المخصصة لطلاب السنة الأولى، ستكون لطلاب أقاليم كل من كلميم، وأسا- الزاك، وسيدي إفني فقط، أي طلاب ثلاثة أقاليم تنتمي إلى جهة كلميم- واد نون، في حين أن طلاب الإقليم الرابع والذي هو طانطان تم إقصاؤهم من ولوج هذه الكلية، وإرغامهم على التباري لولوج كلية الطب مع طلاب جهتي العيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب.
مما يحتم على بنات وأبناء إقليم طانطان الحاصلين على البكالوريا بها التنقل الى العيون وقطع أكثر من 320 كيلومترا بينما طانطان تعتبر من الأقاليم المكونة لجهة كلميم واد نون ولا تبعد عن كلميم عاصمة الجهة سوى ب 120 كيلومترا.
واستنادا إلى المعطيات، فإن حظوظ طلاب إقليم طانطان في ولوج كليات الطب هذه السنة أصبحت شبه منعدمة، ذلك أن تباريهم مع طلاب ستة أقاليم من الجهتين الجنوبيتين، هي العيون، طرفاية، الداخلة، أوسرد، بوجدور والسمارة، سيكون أقل حظا من تباريهم مع طلاب ثلاثة أقاليم من جهة كلميم- واد نون، رغم أن عدد المقاعد المخصصة للسنة الأولى بكلية الطب بالعيون هو 200 مقعدا.
وعليه تطالب الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد وسكان إقليم طانطان بضرورة تدارك الأمر وفتح المجال للتباري لولوج كلية الطب بكلميم أمام طلاب طانطان، إسوة بباقي نظرائهم من طلاب الجهة وحماية الجهوية المتقدمة.
 

Views: 16

الاخبار العاجلة