جسر التواصل خاص
وجهت شبكة الدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة رسالة الى وزير الصحة والحماية الاجتماعية بخصوص استمرار معاناة الساكنة من تردي الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بسلا . وجاء في الرسالة :
تعاني ساكنة مدينة سلا من تدهور الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله، جراء سوء التدبير ضعف الحكامة واختلالات هيكلية مزمنة، رغم التقارير العديدة الموجهة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وما صاحب ذلك من فضائح فساد ورشوة، أسفرت عن متابعات قضائية وأحكام بالإدانة بسبب تحويل المستشفى إلى ساحة للسماسرة والمتاجرين بصحة المرضى وأسرهم.
يعود هذا الوضع إلى غياب إدارة حقيقية، مسؤولة وشفافة، تراعي حقوق المرضى وتنظم عمل المهنيين العاملين بالمستشفى، وعلى الرغم من استفادة المستشفى من عدد مهم من الأطر والكفاءات الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية وضمنهم أساتذة أطباء، الذين نُقلوا إليه من مستشفى ابن سينا بالرباط، فضلاً عن عدد كبير من الأطباء الداخليين والمقيمين والطلبة، وعلى الرغم من وجود نماذج مشرفة من الأطباء والممرضين الذين يحترمون العلاقة المقدسة مع المريض، إلا أن حق المريض في الحصول على الرعاية المتكاملة اللازمة لحالته الصحية، سواء في المستعجلات أو في المرافق الطبية والجراحية، ظل منقوصًا وضعيفا . فضلا عن تأخر العمليات الجراحية وطول فترة انتظار الفحوصات والعلاج .خاصة في الأقسام التي تعرف اكتظاظًا يوميًا في غياب أطباء مختصين.حيث تعتمد الإدارة على بعض الأطباء في طور التدريب لسدّ الخصاص و النقص في الحراسة والمداومة ، مما يشكل خطرًا على جودة الرعاية الصحية المتكاملة وضمان سلامة المرضى.

Views: 12
























