ندوة صحفية حول الاختلالات التي يعرفها المشهد الثقافي

جسر التواصل16 يناير 2024آخر تحديث :
ندوة صحفية حول الاختلالات التي يعرفها المشهد الثقافي

جسر التواصل خاص 

إن المنظمة الديمقراطية للثقافة العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل والتي راهنت منذ تواجدها داخل الحقل النقابي على تحسين صورة الإنسان في معاشه اليومي ومناخه الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمعرفي والثقافي الذي يشكل قاعدة أساسية في تأطير الإنسان والرقي به في كل مظاهر حياته وتجلياته وتمثلاته على مستوى الفكر والإبداع والإرث الحضاري .

ومن هذا المنطلق ركزت المنظمة الديمقراطية للثقافة في أرضيتها التنظيمية ومشروعها المجتمعي على أن الفعل الثقافي شأن مشترك تتداخل فيه مختلف الفعاليات من النقابي والمبدع والإطار السياسي في صياغة ميثاق وطني للرقي بالشأن الثقافي في المغرب . لذلك كان توجهنا واضحا في الانفتاح على الهيئات النقابية الفاعلة في مجال الثقافة والفنون بشموليته ومن بينهم الائتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة؛ وذلك من أجل التفكير بعقل جماعي في تحصين المكتسبات الحالية والنضال من أجل الحصول على بعض من الامتيازات للعاملين والمتدخلين في الشأن الثقافي والفني .
وبالرغم من الاختلافات في مجال التأطير والانتماء السياسي والنقابي فإن ما يجمعنا يتجاوز التنسيق إلى خلق جبهة قادرة على النضال المشترك وتوحيد الرؤى والأفكار، وذلك بتنظيم ندوات وأيام دراسية حتى نتمكن من صياغة ملف مطلبي تتشارك فيه القضايا وتتوحد الاهتمامات لأن السؤال الثقافي أصبح رافعة أساسية للانتقال الديمقراطي الذي نحن كفاعلين جمعويين ونقابيين ومبدعين ومثقفين وفنانين مطالبون اليوم بالرد على التساؤلات الكبرى التي تطرحها المرحلة الراهنة .
إن الإجابة على هذه التساؤلات التي يطرحها التدبير الثقافي على علته تفضي إلى أن القييمين عليه يفتقدون بوصلة الوصول إلى غايته في وقت أصبح المجتمع مهددا في هويته وكينونته ومعرضا أكتر من غيره إلى التلف والانزلاق نحو المجهول في الوقت الذي تخلت فيه وزارة الثقافة على كل مهامها ومن تم بدأت بوادر ضياع الجودة وشرعنة سياسة التفكيك والتمييع ودعم التسفيه للمحتوى تاركة الفراغ في المداشر والقرى يقتل شبابنا ويسفه أفكارهم ويجعلهم مطية لكل تيار جارف وهدام .
فالمحصلة الحالية لتدبير القطاع في مجالاته المتعددة جعلته حبيس مفاهيم وتصورات مغلوطة .
وعليه فإن المنظمة الديمقراطية للثقافة، والائتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة، يعلنون عن عزمهم على تنظيم ندوة صحفية في القادم من الأيام بمقر المنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط، وذلك كمبادرة منهم بالتصدي لظاهرة الانحراف والميوعة التي أصبحت عنوانا لمشهدنا الثقافي والفني لهذه المرحلة التي يطمح لها بعض ممن أفلست تجارتهم وفسدت بضاعتهم ويريدون إفساد وتسليع الهوية والذاكرة الوطنية .
كما أنهم على أتم الاستعداد للحوار والتشاور في مختلف الملفات المطلبية من منطق المواطنة وخدمة الصالح العام الوطني، ولن يقبلوا بأي منطق إقصائي أو حسابات حزبية ضيقة مهما كان موقعها.

الرباط في: 16 يناير 2024
الموقعون على عقد الندوة الصحفية من النقابات المهنية والفنية

المنظمة الديمقراطية للثقافة الائتلاف الوطني للنقابات الفنية
المستقلة بالمغرب
حسن الأكحل الدكتور صلاح الدين اركيبي

 

النقابة المغربية للموسيقيين المحترفين اتحاد جمعيات الفلكلور
بجهات المملكة للفنون الشعبية
رشيد الذهبي غرابي العيد

 

 

 

 

الاخبار العاجلة