الملكية الفكرية وحقوق التأليففن وثقافة

حكم محكمة يعيد الاعتبار للملكية الفكرية

جسر التواصل الرباط

يوما ما عن آخر أصبحت قضايا الملكية الفكرية تأخذ بعدها الحقيقي في المجتمع ،و أصبح الفاعلون يهتمون اكثر بالحقوق و بالملكية الفكرية خلافا لما كان عليه الامر منذ سنوات خلت ، في اطار هذا الوعي بالحقوق و الملكية الفكرية ، اصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط امس في قضية معروضة على أنظارها ..

و في تفاصيل القضية .. أن دكتورة رفعت دعوى قضائية ضد دكتورة أخرى ، اعتبرت في شكواها ان الدكتورة المدعى عليها بنت أطروحاتها لنيل شهادة الدكتوراه على ما وردفي اطروحات الدكتورة المدعية.و أمام نازلة مثل هذه التجأت المحكمة الى الخبرة و الاستشارة القضائية التي فصل فيها الخبير في الملكية الفكرية و الوسيط الدولي الاستاذ عبد السعيد الشرقاوي. و قد خلص الاستاذ عبد الشرقاوي في خبرته و دراسته التي استمرت قرابة اربعة اشهرالى ان الاطروحتان فيهما عناصر التشابه . و بعد عدة جلسات و مرافعات و استنادا الى الخبرة صدر حكم في الملف رقم 2017 ـ1201 ـ 272 بالتعويض للدكتورة المشتكية قدره 45000 درهم ا( 45 الف درهم).
وبهذا الحكم يسجل للقضاء المغربي اهتمامه بقضايا الحقوق و الملكية الفكرية التي يفصل فيها ولجوءه الى خبرة الاساتذة المتخصصين في ذلك ،و يسجل له ايضا حرصه للحفاظ على المتضررين في مجال حقوق الملكية الفكرية لمن لجأ الى القضاء من اجل رفع الضررالذي لحقه عن الاعتداء على الحقوق الفكرية والأدبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى