جسر التواصل/ مراكش
انهت محكمة الاستئناف بمراكش، اليوم الجمعة، ملف قضية الارتشاء واستغلال النفوذ المرتبطة بسلك الماستر بكلية الحقوق بأكادير،حيث حكمت على المتهم الرئيسي، أستاذ التعليم العالي (أ.ق)، رفقة متهم آخر (ل.ز)، بالحبس النافذ لمدة أربع سنوات لكل منهما، في حين شملت الأحكام أطرافاً أخرى متابعة في ذات الملف.

كما حكمت على زوجة المتهم الرئيسي، وهي محامية متمرنة، بسنتين حبساً نافذاً، كما أدان الموقع القضائي رئيس كتابة ضبط بمحكمة ابتدائية بسنة واحدة حبساً نافذاً، وابنه المحامي المتمرن بثمانية أشهر نافذة، بينما صرحت المحكمة ببراءة متهم واحد مما نسب إليه.
وتنوعت صكوك الاتهام بين الارتشاء، والمشاركة في الارتشاء، واستغلال النفوذ المفترض، كل حسب المنسوب إليه في محاضر التحقيق.
الملف يعود إلى شهر ماي من العام الماضي، حين باشرت السلطات الأمنية أبحاثاً بناءً على تعليمات قضائية، إثر رصد شبهات فساد تتعلق بظروف ولوج سلك الماستر ومنح دبلومات جامعية.
وقد جرت متابعة المتهم الرئيسي في حالة اعتقال منذ انطلاق التحقيقات، بينما توبع بقية الأطراف في حالة سراح مع تدابير احترازية شملت إغلاق الحدود، قبل أن تحسم المحكمة في المرحلة الابتدائية المسار القضائي لهذه القضية التي حظيت بمتابعة محلية واسعة.
Views: 32
























