جهويات

الجديدة..مقترحات الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و وأولياء التلاميذ بخصوص مستقبل الموسم الدراسي

جسر التواصل/ مراسلة: زياد الجديدي

وجهت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و وأولياء التلاميذ فرع الجديدة مراسلة إلى كل من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة، و إلى عامل الإقليم، بخصوص مستقبل مشاورات مستقبل الموسم الدراسي في شأن الإجراءات ما بعد الحجر الصحي. و قد تم تقديم مجموعة من الإقتراحات لإنهاء الموسم الدراسي في أحسن الأحوال

اولا – الدعوة الى استحضار الفرق الكبير بين انجاز الدروس الحضورية ودروس التعليم عن بعد اثناء عملية التقويم تحقيقا لمبدا تكافؤ الفرص – باعتماد برنامج للدعم التربوي بعد انتهاء فترة الحجر الصحي – واعادة جدولة الامتحانات. ومراجعة المواقيت اليومية لإجرائها مراعاة للإكراهات والضغوط النفسية والاجتماعية الغير المسبوقة التي يعيشها التلاميذ في هذه الظرفية الاستثنائية وباعتبار العودة الى اجواء الدراسة العادية فيها اكراهات، وان التعليم عن بعد رغم اهميته الظرفية لا يمكن باي حال من الاحوال ان يكون بديلا للتعليم الحضوري – وباعتبار سلامة وصحة التلاميذ هي لب سلامة المجتمع برمته تم اقتراح بعض المقترحات من اجل عبور هذه المرحلة الصعبة التي تجتازها البلاد ، فمن حيث تدبير ما تبقى من السنة الدراسية – الإبقاء عن التعليم عن بعد في جميع المستويات الغير الاشهادية – وان يقتصر الرجوع الى الاقسام على المستويات الاشهادية ، و يتم التركيز اثناء الدعم التربوي على المواد التي سيمتحن فيها التلاميذ ،بأقسام مخففة تراعى فيها شروط السلامة ومسافة التباعد

ثانيا: التقويم الامتحانات – من اجل تحقيق مبدا تكافئ الفرص والانصاف نلتمس بان ينصب التقويم في الاقسام الاشهادية على المقروء فعليا وحضوريا من الدروس قبل الحجر الصحي والذي تم دعم مكتسباته بعده نطالب باقتصار التقويم في الاقسام الغيرالاشهادية على نتائج الدورة الاولى والجزء الاول من الدورة الثانية ( %75 من المقرر كما جاء على لسان الوزير) مع اعفاء هذه الشريحة من التلاميذ من اختبارات جديدة – المطالبة بضرورة اعادة جدولة مواعيد الامتحانات الاشهادية لتتلاءم مع خصوصيات المرحلة – دراسة امكانية تأجيل الامتحانات الجهوية للباكالوريا الى شهر شتنبر مادام احتساب نتائجها مؤجل للسنة الموالية اقرار مرحلة استدراكية تأهيلية للتعليم والتعلم مع انطلاق الموسم الدراسي المقبل تحدد مدتها ومضامينها واجراءاتها بناء على استثمار مختلف عناصر المرحلة الحالية ونتائجها تحصيلا وتقويما – ضرورة اجراء مباريات السنة الثانية شهادة التقني العالي واعطائهم من نقطة التدريب الميداني – اعتماد المرونة فيما يخص عملية انتقاء لوائح التلاميذ الراغبين في ولوج مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود – هذا دون إغفال شروط السلامة في العملية وذلك بتوفير جميع شروط الصحة والسلامة لجميع الفاعلين والمعنيين( من أساتذة واطر ادارية واعوان الحراسة والنظافة والتلاميذ) و ذلك بتعقيم جميع مرافق المؤسسات التعليمية التي تحتضن دروس الدعم او الاختبارات .توفير الكمامات الكافية بشكل يومي للتلميذات والتلاميذ وكل الفاعلين الاخرين .الحرص الا تتجاوز أقسام دروس الدعم او الاختبارات 12 تلميذا في القسم الواحد مع ضرورة احترام مسافة التباعد .ان تتوفر الأقسام المعنية على منافذ وشبابيك التهوية. ضرورة الاستفادة من دعم واستشارات اطر الصحة المدرسية في النطاق الترابي لكل مؤسسة تعليمية. توفير النقل المدرسي المتوفر على مسافة التباعد للتلاميذ خاصة في العالم القروي .الحرص على توفير الظروف الصحية للإيواء والتغذية في الداخليات وتعقيم مرافقها بشكل يومي ، والتفكير في ايجاد حلول لطلبة الاقسام التحضيرية) ايواء وتغدية ( لمدة 20يوم للسنة الثانية وشهرين على الاقل للسنة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى