كأس أمم إفريقيا: نسور نيجيريا يصطادون أسود الكاميرون

جسر التواصل27 يناير 2024آخر تحديث :
كأس أمم إفريقيا: نسور نيجيريا يصطادون أسود الكاميرون

جسر التواصل/ الرباط
تمكن منتخب نيجيريا من الفوز بهدفين نظيفين على منتخب الكاميرون، مساء السبت، في المباراة التي دارت على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، برسم دور 16 بكأس أمم إفريقيا 2023.
وسجل اللاعب أديمولا لوكمان هدف الفوز للنسور في الدقيقة 36، وأضاف نفس اللاعب الهدف القاتل في الدقيقة 90،لينتهي اللقاء بفوز النسور النيجيرية المستحق.
وسيواجه المنتخب النيجيري منتخب أنغولا في دور الربع.

وكان المنتخب الكاميروني قد وصل لثمن نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بعد احتلاله وصافة المجموعة الثالثة، برصيد 4 نقاط، خلف السنغال، صاحب الصدارة برصيد 9 نقاط، حيث بدأ مشواره بالتعادل مع غينيا بنتيجة 1 – 1، ثم الخسارة من أسود التيرانغا، بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يحقق فوزا مثيرا على منتخب غامبيا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
على الجانب الآخر دخل المنتخب النيجيري المباراة بحثاً عن مواصلة انطلاقته القوية في البطولة بعد تحقيق فوزين في دور المجموعات وتعادل وحيد منحاه بطاقة التأهل الثانية من المجموعة الأولى إلى ثمن النهائي بعد غينيا الاستوائية المتصدر.
هذه المواجهة كانت نهائي كأس أمم إفريقيا ثلاث مرات سابقة (1984 و1988 و2000)،و واجهت نيجيريا والكاميرون في كأس أمم أفريقيا الأفريقية لأول مرة منذ 2019، حين تفوّقت نيجيريا 3-0 بأهداف أوديون إيغالو (2) وأليكس إيوبى.
وفازت الكاميرون بمباراتين من أول ثلاث مباريات لها في كأس أمم أفريقيا ضد نيجيريا (تعادل 1)، لكنها خسرت منذ ذلك الحين ثلاث من آخر أربع مباريات (تعادل 1).
وتأهل منتخب نيجيريا للأدوار الإقصائية في كأس أمم أفريقيا للمرة 15 على التوالي، باستثناء مباريات المركز الثالث، وتم إقصاء نيجيريا في آخر مباراتين خروج المغلوب (نصف نهائي 2019، 2021 دور 16) بعد فوزها بأربعة على التوالي قبل ذلك.
واتجهت آخر مباراتين في الأدوار الإقصائية للكاميرون إلى ركلات الترجيح (خسر فى نصف نهائى 2021 ضد مصر وفاز في مباراة تحديد المركز الثالث لعام 2021 ضد بوركينا فاسو).
وقد فازت نيجيريا في ست من آخر ثماني مباريات لها في كأس أمم إفريقيا (تعادل 1 خسارة 1) لكن هزيمتها الوحيدة في هذه السلسلة كانت في الهزيمة 1-0 ضد تونس فى دور ال 16 فى نسخة 2021.
ووصلت الكاميرون إلى مرحلة خروج المغلوب فى كأس أمم إفريقيا 2023 على الرغم من تلقيها ستة أهداف في مرحلة المجموعات، وهى أكبر حصيلة من الأهداف فى دور المجموعات منذ عام 1996 (7)، كانت هذه هى المرة الأولى التي يتأهلون فيها من هذا الدور فى كأس أمم إفريقيا على الرغم من وجود فارق أهداف سلبي (سجّل 5 واستقبل 6).
وخاضت نيجيريا 40 مباراة بالأدوار الإقصائية في كأس أمم إفريقيا وفازت في 22 منها، أكثر من أي منتخب آخر
وسدد فيكتور أوسيمين 13 تسديدة وصنع أربع فرص في دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا 2023، وهى الحصيلة الأكبر من التسديدات والفرص مُجتمعة للاعبٍ نيجيري في البطولة، في الواقع إنها الحصيلة الأكبر للاعب نيجيري في دور المجموعات منذ تواجد هذه البيانات في 2010.
ولم يصنع أي لاعبٍ فرصاً في دور المجموعات في كأس أمم إفريقيا 2023 أكثر من الكاميروني جورج كيفن نكودو (10)، إنها أكبر حصيلة للاعب كاميروني فى دور المجموعات منذ بنيامين موكاندغو في عام 2017 (12).

الاخبار العاجلة