الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تصدر تقريرها السنوي برسم سنة 2021

جسر التواصل8 فبراير 2023آخر تحديث :
الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تصدر تقريرها السنوي برسم سنة 2021

الرباط – أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تقريرها السنوي برسم سنة 2021، والذي يعرض أهم أنشطة هيأة التقنين، وكذا المؤشرات الرئيسية المتعلقة بتطور المشهد السمعي البصري الوطني خلال سنة انتقالية عقب الأزمة الوبائية لكوفيد-19.

وذكر بلاغ للهيأة أن التقرير، الصادر بثلاث لغات (العربية والأمازيغية والفرنسية) سجل في ما يتعلق بتقنين المضامين السمعية البصرية، إصدار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، إما بناء على شكايات متوصل بها أو تبعا لإحالات ذاتية، 56 قرارا يهم البرامج التي تبثها الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة.

ووفقا لمقتضيات الفصل 165 من دستور المملكة، يضيف المصدر ذاته، تتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري السهر على احترام التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في المجال السمعي البصري، سواء خلال الفترات الانتخابية أو خارجها.

وفي هذا الصدد، قام المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري من خلال قراره رقم 21-37، بتأطير تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية 2021، على مدى فترة من 38 يوما. كانت هذه الفترة موضوع تتبع خاص، يعرض التقرير السنوي بتفصيل نتائجه الرئيسية.

إضافة إلى ذلك، وخلال السنة نفسها، تظهر البيانات الفصلية للتعددية المنجزة خارج الفترة الانتخابية، إفراد وسائل الإعلام السمعية البصرية أكثر من 962 ساعة لمداخلات الشخصيات العمومية. 39.51 بالمائة من هذا الغلاف الزمني خصص لتناول الكلمة من طرف الفاعلين السياسيين في البرامج الإخبارية، 36.84 بالمائة للفاعلين الجمعويين، و17.79 بالمائة للفاعلين المهنيين و5.86 بالمائة للفاعلين النقابيين.

من جهة أخرى، وفي إطار تقوية الإنصاف المجالي فيما يتعلق بولوج المواطن إلى للخدمات الإذاعية والتلفزية، قامت الهيأة العليا خلال سنة 2021، بتحديد وتعيين 59 ترددا بالتشكيل الترددي FM في 39 منطقة لفائدة متعهدين عموميين وخواص. كما قامت بتعيين ترددين جديدين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل بث التلفزة الرقمية الأرضية بإقليم الحسيمة.

وحسب التقرير نفسه، يتألف العرض السمعي البصري الوطني، إلى حدود 31 دجنبر 2021، من 13 قناة تلفزية و37 محطة إذاعية.

 

الاخبار العاجلة