مطافئ: مقر الفنانين يعلن عن نسخة جديدة من برنامج الإقامة الفنية للرواد 2024

جسر التواصل21 يناير 2024آخر تحديث :
مطافئ: مقر الفنانين يعلن عن نسخة جديدة من برنامج الإقامة الفنية للرواد 2024

جسر التواصل/ الدوحة: خاص
أعلن مطافئ: مقر الفنانين، عن انطلاق برنامج الإقامة الفنية للرواد في 1 يناير 2024، وكشف عن أسماء الفنانين المدعوين للمشاركة في أحدث نسخة من هذا البرنامج، وهما: هيفاء الخزاعي، وأحمد الحمر.
وقد كان برنامج الإقامة الفنية للرواد قد انطلق عام 2021، بغرض دعم الفنانين المقيمين في قطر، وهو مواصلة لبرنامج سابق كان يدعم الفنان القطري فرج دهام من عام 2017 إلى عام 2020. وتعدّ هذه المبادرة بمثابة حلقة وصل لمطافئ مع الفنانين المحليين من خبرات ومهارات متباينة، لمدّ جسر التبادل بين الفنانين المتمرّسين والفنانين المحليين المشاركين في برامج الإقامة الفنية، من خلال جلسات توجيهية وأخرى نقدية، دون إغفال التواصل المستمر مع المجتمع في أوسع نطاق له، وذلك بتوفير برامج عامة مثل المحاضرات وورشات العمل الفنية.

وعلق خليفة العبيدلي، مدير مطافئ، قائلاً: إنه لمن دواعي فخرنا وسرورنا في مطافئ أن نرحّب ترحيبًا حارّا بالمشاركين في برنامج الإقامة الفنية للرواد لهذا العام، حيث توفر هذه المبادرة فضاءً استثنائيًا للمبدعين المتمرّسين للتفاعل مع فنانين ناشئين وآخرين في منتصف حياتهم المهنية، مما يعزز تبادل الخبرات والمعارف والرؤى الفنية.
وقالت سعيدة الخليفي، رئيس قسم البرامج والمعارض بمطافئ: سيشارك الفنانون الرواد في برنامج مدته عام واحد، يتيح لهم فرصة التفاعل مع فنانين مقيمين آخرين، وفيه يتشاركون الخبرات الغنية مع فنانين محليين آخرين، ممّن يتطلّعون إلى اتباع مسار فني مماثل.
هيفاء الخزاعي مدرّسة فنون قطرية سابقة، بخبرة تصل إلى 20 عامًا في وزارة التعليم والتعليم العالي. حصلت الخزاعي على بكالوريوس الفنون الجميلة في التربية الفنية من جامعة قطر عام 1989، ودبلوم عام في الفنون الجميلة من بيزانسون بفرنسا عام 1984. شاركت الخزاعي في العديد من المعارض في قطر وخارجها، وقدمت ستة معارض من عام 1984 إلى عام 2019. أما حمر، الذي شارك في العديد من المعارض داخل قطر وخارجها، فقد حصل أيضًا على بكالوريوس في التربية الفنية من جامعة قطر عام 1999، كما أنه عضو في الجمعية القطرية للفنون التشكيلية منذ عام 1997.
يتولّى مطافئ ترشيح الفنانين الذين يتعيّن مشاركتهم في هذا البرنامج الذي يمتد لعامين. ويستفيد الفنانون الرواد من استوديو مخصص لهم في مطافئ، كما يمكنهم التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال برامج الجمهور مثل الندوات وورشات العمل التي تستهدف أفراد المجتمع.
 

الاخبار العاجلة