الرياضة

المحكمة الرياضية تقلص من عقوبة أحمد أحمد والطريق ممهدة للجنوب الأفريقي لرئاسة الكاف

جسر التواصل/ مراسلة: مسعود انيغي
قلّصت محكمة التحكيم الرياضية يوم الاثنين عقوبة ايقاف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد من خمس سنوات إلى سنتين، ممهدة لانتخاب الجنوب افريقي باتريس موتسيبي في 12 مارس المقبل في الرباط بالتزكية بعد انسحاب جميع منافسيه.وقالت المحكمة في بيان إن استئناف أحمد ضد قرار غرفة الحكم في الاتحاد الدولي (فيفا) الصادر في نوفمبر 2020، لايقافه بقضايا فساد “تم تأييده جزئيا وقلصت مدة الايقاف لعامين اعتبارا من اليوم، ناقص فترة الايقاف التي خدمها بالفعل بين 19نوفمبر 2020 و29 يناير 2021، كما تم تقليص الغرامة إلى 50 ألف فرنك سويسري (نحو 55 ألف دولار أميركي.

وكان المرشحون الثلاثة الموريتاني أحمد ولد يحيى، والعاجي جاك أنوما والسنغالي أوغوستان سنغور أعلنوا انسحابهم يوم السبت الماضي لمصلحة موتسيبي، فيما كان أحمد العقبة الاخيرة امام الجنوب افريقي ليكون مرشحا بالتزكية للمنصب.
وأدان فيفا أحمد (61 عاما) الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017، بخرق عدة مواد متعلقة بـ”واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. إساءة استخدام المنصب” بالاضافة الى “إساءة إدارة الاموال”، وغرّمه بمئتي ألف فرنك سويسري.
وكان أحمد قد أوقف لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو 2019 بشبهات فساد قبل إخلاء سبيله، علما بأنه وصل الى منصبه منهياً حكماً دام 29 عاماً لعيسى حياتو بنيله 34 صوتاً مقابل 20 للكاميروني الواسع النفوذ الذي لاحقته أيضا فضائح فساد عديدة.
وفيما طالب أحمد بإلغاء قرار ايقافه، قالت محكمة التحكيم إنها استمعت للملغاشي “بالتنسيق معه ومع فيفا” عبر الفيديو في 2 و3 مارس، وقد وجدت ان أحمد مذنب بمخالفة قواعد الأخلاقيات.. وقد خالف المادتين 20 و28 لعدم تسجيل معاملات مالية مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى