ذكرى عيد العرش المجيد : مهرجان رياضي متميز ضمن المحطة العاشرة للقافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية بمكناس

جسر التواصل2 أغسطس 2024آخر تحديث :
ذكرى عيد العرش المجيد : مهرجان رياضي متميز ضمن المحطة العاشرة للقافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية بمكناس

جسر التواصل/ الرباط
* مشاركة مكثفة للنزلاء الأحداث بسجن تولال 2 بمكناس في أنشطة القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية
تميزت المحطة العاشرة من القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، التي حطت الرحال أمس الخميس بمكناس، والتي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع بمختلف جهات المملكة من 15 يوليوز الماضي إلى 5 غشت المقبل، تحت شعار ،” الرياضة الجماهيرية شرط أساسي لبناء مجتمع سليم ” بإقامة مهرجان رياضي متميز، شمل مختلف الأنشطة الرياضية والتربوية والترفيهية, منها بعض الأنواع الرياضية الحديثة، أثثها ما يزيد عن 400 مشارك ومشاركة من مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية.

فبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، وإطلاق سرب من الحمام، أعطيت انطلاقة فعاليات هذا المهرجان الرياضي الحافل، تخليدا للذكرى الفضية لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، عرش أسلافه الميامين، بمشاركة مكثفة لساكنة العاصمة الإسماعيلية بهذه المناسبة الغالية في جو من الفخر والاعتزاز.
وتضمن برنامج القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، المنظمة بتنسيق مع عمالة مكناس والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، أنشطة رياضية وتربوية وترفيهية هادفة وورشات في أنواع رياضية شتى، فردية وجماعية، منها على الخصوص الرماية بالنبال ( فريق نسوي) وكرة القدم النسوية و البادمنتون و الجمباز والشطرنج وتنس الطاولة و”كرة المناورة” ، إلى جانب ألعاب شعبية تقليدية وتقديم عروض ممتعة في بعض رياضات فنون الحرب وسباقات نسوية ، والتي تتبعها رفقة رئيسة الجامعة الكاتب العام لعمالة مكناس وباشا المدينة وشخصيات أخرى.
وعبرت رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع ، السيدة نزهة بدوان، عن السعادة التي تغمر الجامعة وهي تحتفي بهذه الذكرى الغالية وبالمنجزات الكبرى والأوراش الضخمة، التي تحققت في عهد جلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله، في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي، وذلك من خلال تنظيمها للقافلة الوطنية للرياضية الجماهيرية ، التي تجوب جهات المملكة الشريفة ال 12، انطلاقا من مدينة الداخلة عن جهة الداخلة وادي الذهب يوم الاثنين 15 يوليوز وصولا إلى عاصمة المملكة الرباط عن جهة الرباط سلا القنيطرة يوم 5 غشت.


وأعربت السيدة بدوان, في تصريح صحفي, عن عميق ارتياحها للنجاح المنقطع النظير الذي لا قته هذه القافلة الرياضية، الفريدة من نوعها، بفضل تظافر جهود الجميع من سلطات على صعيد الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني وساكنة الجهات التي استضافت فعاليات القافلة،، دون إغفال وسائل الإعلام المحلية والوطنية التي واكبت أنشطة القافلة في جميع محطاتها، والتي ” تميزت بالاحتفالية والمشاركة المكثفة سواء من طرف الشباب أو النساء أو الأطفال”.
وقال مدير السجن المحلي تولال 2 السيد عزيز الأكحل، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم هذه التظاهرة الرياضية، الذي يأتي في غمرة احتفالات الشعب المغربي قاطبة بالذكري ال 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، عرش أسلافه الميامين، لا يمكن إلا أن يكون له بالغ الأثر في نفوس النزلاء ، معتبرا أن الأنشطة الرياضية التي شارك فيها هؤلاء النزلاء شكلت فرصة لإذكاء روح التنافس الشريف والتواصل في ما بينهم وخلق أجواء ترفيهية وحماسية في صفوفهم.
كما اعتبر السيد الأكحل أن مثل هذه المبادرات لا يمكنها إلا أن تكرس المخطط الإستراتيجي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لاسيما مقاربة تمكين نزلاء المؤسسات السجنية من ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية، في إطار جهود الوقاية الصحية لهؤلاء النزلاء والتهييء لإعادة إدماجهم خارج أسوار السجن بعد انقضاء فترة عقوبتهم والإفراج عنهم، فضلا عن استفادتهم من أنشطة موازية على مدار السنة.
وأشار السيد عزيز الأكحل إلى أن تنظيم هذا اليوم الرياضي المميز، ضمن القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، يندرج في إطار اتفاقية الشراكة القائمة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الموقعة في 8 مارس 2017.
كما يتزامن مع تنظيم الدورة السابعة للملتقى الصيفي للأحداث الذي تقيمه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من 9 يوليوز الماضي إلى غاية 12 شتنبر المقبل تحت شعار” ” الملتقى الصيفي للأحداث فضاء للتربية والترفيه والإدماج”.
وفي سياق متصل، أفاد السيد يوسف الشعراوي، المكلف بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بالسجن المحلي تولال 2 بأن النزلاء يستفيدون من برامج محو الأمية والتربية غير النظامية والتعليم بجميع مستوياته ( ابتدائي -إعدادي -ثانوي -جامعي)، مبرزا في هذا الصدد أن 22 من نزلاء المؤسسة حصلوا هذه السنة على شهادة البكالوريا.
وأوضح أن العديد من النزلاء يتلقون أيضا تكوينا مهنيا في مجموعة من الشعب التأهيلية من بينها على الخصوص الترصيص والبناء والكهرباء والصباغة والإعلاميات، علاوة على استفادتهم بانتظام من برامج تربوية وثقافية وفنية ورياضية.
ومن جهته، أكد السيد عزيز بيسبيس، عضو المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، أن الجامعة تسعى جاهدة إلى تمكين كل مواطن ومواطنة من ممارسة النشاط البدني، لما للرياضة من فوائد جمة على صحة الفرد والمجتمع، وذلك انسجاما مع دستور المملكة الذي يعتبر ممارسة الرياضة حقا أساسيا من حقوق الإنسان.
وذكر في هذا السياق بأن القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، تخليدا للذكرى الفضية لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الكرام، شملت لحد الآن 10 جهات من المملكة الـ12 ، تحت شعار ” الرياضة الجماهيرية شرط أساسي لبناء مجتمع سليم”.
وفي ختام هذه الأنشطة الرياضية المكثفة والمتنوعة، التي جرت في أجواء احتفالية وحماسية، تم توزيع الميداليات على مختلف الجمعيات المشاركة في هذا المهرجان الرياضي والترفيهي.
كما قدمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، خلال هذه التظاهرة المتميزة تذكارات لكل من مدير السجن المحلي تولال 2 وبعض موظفي وأطر هذه المؤسسة السجنية، عربون شكر وامتنان لهم على مساهمتهم القيمة في ضمان نجاح هذه القافلة الرياضية الهادفة والمميزة.
وستحط القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية الرحال يوم السبت بمدينة القصر الصغير ( جهة طنجة تطوان الحسيمة ( قبل ان يسدل عليها الستار يوم 5 غشت بالرباط ( جهة الرباط سلا القنيطرة).
 

Views: 19

الاخبار العاجلة