كأس أمم إفريقيا: نسور مالي يهزمون جنوب إفريقيا ويحلقون في الأعالي

جسر التواصل16 يناير 2024آخر تحديث :
كأس أمم إفريقيا: نسور مالي يهزمون جنوب إفريقيا ويحلقون في الأعالي

جسر التواصل/ الرباط
تمكن منتخب مالي من الفوز على نظيره الجنوب إفريقي، خلال اللقاء جمعهما ليلة الثلاثاء.
و سجل لاسين سينايوكو لاعب منتخب مالي ضد جنوب أفريقيا الهدف الثاني في الدقيقة 66 بعدما كان منتخب مالي قد سجل الهدف الأول عن طريق اللاعب طراوري، بعد مرور دقائق معدودة من الشوط الثاني،لتنتهي المباراة بهدفين لصفر،والتي دارت على ملعب أمادو جون كوليبالي في مدينة كورهوغو، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة من عمر بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير القادم.
وأهدر بيرسي تاو مهاجم جنوب افريقيا، ركلة جزاء لمنتخب بلاده،خلال هذا اللقاء.
وتصدى تاو مهاجم الأهلي لركلة الجزاء في الدقيقة 18، ولكنه أطاح بها خارج المرمى.
و هذه المواجهة الثالثة بين مالي وجنوب إفريقيا في كأس الأمم الإفريقية، واللقاءان السابقان شهدا فوز مالي، في المرتين في ربع النهائي بنتيجة 2-0 في نسخة 2002، وفي 2013 بركلات الترجيح بنتيجة “3-1” بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

وتعد هذه هي المشاركة الثالثة عشرة لمالي في كأس الأمم الإفريقية، بما في ذلك المشاركة التاسعة على التوالي، كما أنه لم يلعب أي منتخب عددًا من المباريات مثل مالي برصيد 54 مباراة في كأس الأمم دون أن يفوز باللقب.
ويعود أفضل أداء لمنتخب مالي في 1972 حينما خسر النهائي من الكونغو بنتيجة 3-2.
وقبل مباراة اليوم لم تخسر مالي مطلقًا في مباراتها الافتتاحية بكأس الأمم الإفريقية فوز 7 لقاءات والتعادل في 5.
أربعة من آخر تسعة أهداف لمالي في كأس الأمم الإفريقية تم تسجيلها من ركلات جزاء. تم تنفيذ جميع ركلات الجزاء الثلاث الأخيرة بواسطة إبراهيما كوني في نسخة 2021.
هذه هي المشاركة الحادية عشرة لجنوب إفريقيا في كأس الأمم الإفريقية، والأولى لها منذ 2019. ويعود لقبها الوحيد في كأس الأمم الإفريقية إلى عام 1996، عندما فازت كمضيفة.
وصلت جنوب إفريقيا إلى الدور ربع النهائي من كأس الأمم الإفريقية في كل من مشاركاتها الثلاث الأولى (الأولى في عام 1996، والثانية في عام 1998، والثالثة في عام 2000). منذ ذلك الحين، لم يتقدموا أبدًا أبعد من الدور ربع النهائي، حيث فازوا بثلاث فقط من آخر 20 مباراة.
كما لم تسجل جنوب إفريقيا أكثر من هدف واحد في آخر تسع مباريات لها في كأس الأمم الإفريقية، وآخر مرة كانت ضد المغرب في دور المجموعات عام 2013.

الاخبار العاجلة