
جسر التواصل/ الرباط: الحسين بلهرادي

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ،يوم السبت الماضي بالقصر الملكي بالرباط، الولاة والعمال الجدد بالإدارة الترابية.
ومن بين هؤلاء محمد مهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء.
وكان جلالة الملك محمد السادس نصره الله، قد عين يوم الخميس 19 أكتوبر، محمد مهيدية واليا لجهة الدار البيضاء سطات وعاملا على عمالة الدار البيضاء. هذا القرار يأتي بعد خدمته في مناصب حكومية عديدة وبعدما كان يشغل نفس المنصب جهة طنجة -تطوان -الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة -أصيلة.

السيد محمد مهيدية حظي بثقة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عدة مرات. في 11 دجنبر 2002، عينه عاملا على عمالة الصخيرات – تمارة. ثم تم تجديد ثقته فيه وعينه واليا لجهة تازة – الحسيمة – تاونات في 08 أبريل 2007. وبعد ذلك، تم تعيينه واليا لجهة مراكش – تانسيفت – الحوز وعاملا على عمالة مراكش في مارس 2010. واستمر في هذا المنصب حتى تم تعيينه واليا للجهة الشرقية وعاملا على عمالة وجدة – أنجاد في مايو 2012.
و بعد تقسيم الإدارة الجديد للمملكة، استمر صاحب الجلالة في الوثوق بالوالي محمد مهيدية. تم تعيينه واليا لجهة الشرق وعاملا على عمالة وجدة – أنجاد في 13 أكتوبر 2015. ثم تم تعيينه واليا لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، وعاملا على عمالة الرباط ابتداءً من 25 يونيو 2017. وفي فبراير 2019، تم تعيينه واليا لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة وعاملا على عمالة طنجة – أصيلة.
الوالي امهيدية المعروف بالصرامة المعهودة فيه يريد إعطاء دفعة قوية للمشاريع المتعثرة التي تضمنها البرنامج التنموي للجهة عامة وإخراجها لحيز الوجود، في كل العمالات والأقاليم..وكذلك خلق العدالة المجالية بين أحياء المدينة من خلال توفير البنيات والمنتجعات والمرافق الاجتماعية والاقتصادية والصحية و الخدماتية بالإضافة إلى القضاء على العديد من الظواهر السلبية التي تعرفها العديد من الأقاليم.
وهنا لابد من الحديث عن العديد من الجماعات التي تتواجد بدكالة الغالية..حيث تعيش العديد من الدواوير بمجموعة من الجماعات حالة من العزلة بسبب السياسة الفاشلة للمجالس المنتخبة…
دكالة الغالية..دكالة العزيزة..دكالة و من لا يعرفها..ومن لا يعرف رجالاتها..لكن اليوم دكالة تموت في صمت..بل يمكن أن نقول أن العديد من “أصحاب الحسنات”..جهزوا لها كفنا..وأرادوا تحنيطها..من أجل دفنها..وقلبها مازال ينبض في صمت….
العديد من الجماعات غابت أو تغيبت إن صح التعبير..رغم تواجدها على الخريطة..لكن على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي وباقي القطاعات..لا وجود لها.. السياسيون في دار غفلون..ولا يتذكرون هذه المنطقة إلا عندما تقترب الانتخابات..الجماعية والبرلمانية..وخلالها تنطلق الوعود الفارغة والجوفاء..وتظهر مجموعة من الوجوه التي لا ترد حتى على الهاتف..وتركب سيارات مرقمة بحرف”ج”باللون الأحمر..”جابها الله” وتنطلق عملية “رمي العار”..على أهل العقول الضعيفة..والذين مازالوا يؤثثون المشهد الحالي..رغم قلة عددهم..مشكلة الانتخابات في إقليم الجديدة معروفة ولا تحتاج ذكر المزيد..لان نفس الوجوه ظلت هي هي..وكأنها هي الوحيدة..وبدونها لا تدور العجلة..أما باقي القطاعات الأخرى فالكل يعلم مصيرها.
وعندما نتكلم عن الإقليم فإننا نتكلم على مناطق تعاني الويلات..وتتخبط في خندق..لا يمكن أن تخرج منه إلا برحيل من يقودون الشأن المحلي..من كل الأطياف…
عندما تحط أقدامك في هذه التربة العزيزة.. تشعر بالقشعريرة..بسبب المشاهد الدراماتيكية..التي تحبس الأنفاس..مشاهد الطرق المغشوشة والمدارس المخربة..والأزبال التي تملأ كل الأزقة..والطفولة المغتصبة..والشباب العاطل..والفلاح المقهور..وظلم من نجحوا في الانتخابات..وعجرفة بعض رجال السلطة..منهم من رحل ومنهم مازال يصول ويجول..أمام صمت أهالي المنطقة..الذين ظلوا يتفرجون على المشهد..الذي لم ينته بعد….
عند زيارتك إلى بعض الجماعات من الصعب عليك أن تخفي الحزن والكآبة..رغم خضرة الطبيعة..ورغم بساطة أهل المنطقة وتواضعهم..وكرمهم الحاتمي..وووو….
جماعات كثيرة تم إعدامها من طرف أناس..منهم من جاء من منطقة بعيدة..وتحول بقدرة قادر إلى زعيم..”البعبع” يحكم ويصول ويجول….
جماعات أولاد زيد.. وخميس متوح.. وبولعوان وأولاد أفرج..الشعيبات،القواسم،سيدي حسين بن عبدالرحمان وأزمور والبئر الجديد ..وغيرها من المناطق خاصة..تستحق عدة قصائد رثائية..لأن الموت يباغتها بين الفينة والأخرى..وهي داخل قسم الإنعاش….
لقد تواطأ مجموعة ممن يعتقدون إن بدونهم لا تتحرك عجلة قطار المنطقة..لضرب الحصار على هذه المناطق الشاسعة..حتى لا يتوقف قطار التنمية بها..والدليل هو أن كل المجالات تعاني الويلات..وحتى الشابل هرب باكرا من نهر أم الربيع..وكأنه كان يعتقد أن هذه المنطقة سوف يضربها الجفاف..ولكن من نوع أخر….
عرفت دكالة برجالاتها..ومنهم من أنجبتهم تربتها..ولكن فضلوا الرحيل..وظلوا يتفرجون من بعيد عن ماذا يجري بها..لأن الزمن لا يرحم..وأن التاريخ له ذاكرة منسية ومثقوبة..وبالتالي غابت لغة الاعتراف..ليعيش السكان في خانة الضنك..بعدما رسمت تجاعيد القهر على وجوههم..ومنهم من استسلم لزمن برزت فيه مجموعة من نجوم التملق والمصلحة الخاصة..وزمن الجحود..الخاصية التي أصبحت منتشرة داخل الوسط الاجتماعي…
سكان هذه الجماعات يطالبون بتحسين ظروف الحياة اليومية، والرفع من مستواها من خلال إحداث بعض المرافق الضرورية والبنية التحتية وتفعيل الإرادة الحقيقة للإصلاح لتحسين أداء المنظومات منها الصحية.
كما يتطلع السكان إلى أن تجد مطالبهم الآذان الصاغية، قصد الخروج من حالة العزلة والتهميش، والانخراط بجدية في مسلسل تحسين ظروف المواطن.
تعيين السيد مهيدية على رأس جهة الدار البيضاء سطات،ادخل البشرى والأمل في نفوس ساكنة الجماعات المذكورة.. وقد علمت”جسر التواصل” أن مكتب السيد الوالي سوف يتوصل بالعديد من الشكايات من طرف العديد من الفعاليات الجمعوية والحقوقية التي لها غيرة على المنطقة،وذلك بغية التدخل من أجل إعادة الاعتبار إلى السكان الذين يعيشون القهرة والحكرة والظلم والتهميش….
Views: 13







