الباحث والاعلامي طارق المعروفي يكتب : الرضاعة الطبيعية والنصائح الجلية

جسر التواصل12 يونيو 2023آخر تحديث :
الباحث والاعلامي طارق المعروفي   يكتب : الرضاعة الطبيعية والنصائح الجلية
طارق المعروفي
في كل مناسبة، يبادر بعض الأطباء و المختصين و الأساتذة إلى إعطاء النصائح المتعلقة بفوائد الرضاعة الطبيعية و فوائد حليب الأم. و يفسرون لنا أهمية هذا الحليب الطبيعي و فوائده بالنسبة للرضيع و كأننا نجهل ذلك، بل أكثر من ذلك يحثون الأم على إرضاع طفلها من هذا الحليب و كأنها ترفض ذلك و تفضل الحليب الاصطناعي.
إن الأمر يبدأ في بعض الأحيان عندما تلد المرأة، و غالبا ما تفرض عليها العملية القيصرية لأنها ربما مفيدة ماليا بالنسبة للمستشفى و الطبيب، و هذا موضوع آخر سنعالجه في حلقة أخرى . و عندما تضع مولودها، تأخذه منها الممرضة من حين لآخر من أجل أن ترتاح الأم و من أجل تنظيف الرضيع. و لكن أيضا من أجل إعطائه الحليب الاصطناعي بتعليمات من طبيب الأطفال الذي يواكب الولادة منذ البداية، و هو الذي ربما يفرض حتى نوع الحليب الذي سيرضعه المولود. و عندما تقوم الممرضة بإرضاع الرضيع في الليلة الأولى و الثانية، فإن المولود ينام مدة طويلة لا يزعج فيها أحدا. بينما إذا رضع من ثدي أمه، فإنه ينام فقط ثلاث ساعات. و بما أن المولود يتعوذ منذ البداية على الرضاعة بالحليب الاصطناعي في المستشفى، فإنه يرفض حليب الأم الذي يندثر مع الوقت.
صحيح ليس الأمر عاما بين جميع الفئات، و لكن بعض الحالات أظهرت صحة ما نقول. ذلك أن امرأة ازداد عندها المولود الثاني، و بما أنها كانت تفضل إرضاعه من الثدي خلافا لما وقع لها في الولادة الأولى، فقد طلبت منها الممرضة المولود في الليل حتى تنام الأم في راحة، و لكنها رفضت ذلك و قررت أن يظل طفلها بين يديها .و بهذا تمكنت من إرضاع طفلها بصعوبة في الوهلة الأولى، و لكن سرعان ما اعتاد الطفل على ذلك .
و هنا نتساءل، ما الفائدة من إعطاء النصائح في وسائل الإعلام و تطبيق عكس ذلك في الواقع؟ أليست هناك ربما مصالح بين الطبيب و شركات الحليب الاصطناعي حتى يتم ترويج المنتوج ؟ أم أن الأمر يتعلق بصحة الطفل باستعمال جميع الوسائل ؟
أتمنى أن يكون السبب منطقيا و إنسانيا من أجل صحة أطفالنا و جيوبنا ،علما أن ثمن العلبة من الحليب زاد هو بدوره في إطار الزيادات المهولة التي عرفتها جميع المواد ،حيث أصبحت العلبة تساوي أكثر من ثمانين درهما . و عندما يتعوذ الرضيع على الحليب الاصطناعي ، فإن بعض الأمهات الفقيرات تلجأن إلى الحليب العادي الذي يشربه الجميع ،فتخلطه بالماء و تعطيه لمولودها، و عواقب هذه التغذية وخيمة على صحة الطفل .
نحن جميعا ندرك أهمية الرضاعة الطبيعية، و لهذا وجب على الأم أن تصبر و تضحي في البداية حتى يتمكن طفلها من التعوذ على هذه الرضاعة، كما يتعين على الأطباء و الممرضات، مساعدة الأمهات ما أمكن حتى يتمكن الطفل من الرضاعة الطبيعية المفيدة . نحن نعلم أن الأم في هذه المرحلة الدقيقة، تكون في حيرة من أمرها تحت توجيهات الطاقم الطبي من جهة، و نصائح العائلة و الصديقات من جهة أخرى .
صحيح هناك أمهات لا تتوفرن على الحليب من الوهلة الأولى، و يكون اللجوء إلى الحليب الاصطناعي اضطراريا. لهذا فإنني لا أعمم و أطرح فقط بعض التساؤلات بخصوص هذا الموضوع الذي يكثر فيه الحديث في وسائل الإعلام، عندما يشرحون لنا في كل مناسبة أهمية الرضاعة الطبيعية و فوائدها، و هذا أمر بديهي يدركه الجميع.

Views: 14

الاخبار العاجلة