شاشة جسر التواصلشعر وروايةفن وثقافة

الشريط الوثائقي : ادريس الخوري .. كاتب للجميع

إعداد وإخراج : باسم الهور


المدة : 82 دقيقة
فقدت الساحة الثقافية والإعلامية المغربية في 14 من فبراير المنصرم علما من أعلام الكتابة الأدبية والصحفية، إنه ادريس الكص والذي اشتهر بكنية الخوري. إزاء هذا المصاب الجلل، ووعيا منها بضرورة التوثيق لأيقونات الثقافة المغربية، أنتجت القناة الثقافية الرابعة شريطا وثائقيا خاصا يستعرض سيرة ومسار الراحل “ادريس الخوري” انطلاقا من المحاور التالية: النشأة والدراسة والحياة الاجتماعية والبعد الإنساني في شخصية الراحل ونوستالجيا الزمان والأماكن والذكريات – السيرة المهنية للراحل في مجال الصحافة وخاصيات كتاباته الصحفية – “مدرسة” الراحل في الكتابة القصصية أسلوبا وموضوعا – خلاصات عامة حول مسار الراحل و ما تركه من إرث رمزي في الكتابة الصحفية والقصصية الممزوجين بطابعه الإنساني والاجتماعي.
لترجمة هذه المحاور من لغة المكتوب إلى لغة المسموع والمرئي، عمل طاقم الوثائقي على اقتفاء أثر الراحل، بدءا من نشأته وسنوات طفولته وشبابه التي قضاها بالدار البيضاء وصولا إلى العاصمة الرباط والتي استقر بها ومكث فيها للعمل وممارسة الكتابة الصحفية والقصصية إلى أن وافته المنية.
جدير بالذكر أن هذا الشريط الوثائقي قد تم بثه على شاشة القناة الثقافية ضمن الشبكة البرامجية الخاصة بشهر رمضان المنصرم، كما نقترح عليكم مشاهدته عن طريق الرابط أسفله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى