طارق أتلاتي: برنامج الدعم الإجتماعي المباشر ورش ملكي إستراتيجي

جسر التواصل29 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طارق أتلاتي: برنامج الدعم الإجتماعي المباشر ورش ملكي إستراتيجي

 جسر التواصل خاص 
أكد رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، طارق أتلاتي، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يمثل ورشا ملكيا استراتيجيا يهدف إلى القضاء على الفقر والهشاشة في المجتمع المغربي.
وأكد في تصريح له لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا البرنامج الملكي يستهدف بشكل رئيسي تحسين ظروف المعيشة للأسر المعوزة وتعزيز الدعم الاجتماعي للتغلب على التحديات الاجتماعية وضمان كرامة هذه الفئات الهشة.

وأشار إلى اهتمام الملك محمد السادس بشؤون المواطنين والاستماع لهمومهم خصوصا خلال جائحة كوفيد-19 والزلزال وغلاء الأسعار، مؤكدا أن تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتطلب التعاون والمشاركة الوطنية من أجل التأسيس لمرحلة جديدة في المسار التنموي للمملكة.
كما أضاف بأن جلالة الملك يقود ثورة اجتماعية حقيقية تروم التأسيس لسياسة اجتماعية تحمل هم الفئات المعوزة و تعمل على صيانة كرامتهم و المحافظة على استقرار أسرهم بما يضمن لهم العيش الكريم .
ويتضمن هذا البرنامج تخصيص ميزانية بقيمة 25 مليار درهم في عام 2024 و29 مليار درهم في عام 2026، إلى جانب تخصيص الدولة 10 مليارات درهم سنويًا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.
وكان الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

الاخبار العاجلة