ميسي يتوج بجائزة الكرة الذهبية الثامنة في تاريخه وبونو في المركز 13

جسر التواصل30 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ميسي يتوج بجائزة الكرة الذهبية الثامنة في تاريخه وبونو في المركز 13

جسر التواصل/ الرباط
توج الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب إنتر ميامي الأمريكي، بجائزة الكرة الذهبية لعام 2023
وضمت قائمة المرشحين 30 لاعبا، ونافسه فيها إيرلينج هالاند، هداف مانشستر سيتي الإنجليزي، والنجم الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي.
ويشهد حفل الكرة الذهبية، تسليم جائزة أفضل لاعب في العالم خلال العام الحالي 2023، بالإضافة إلى أفضل لاعبة بجانب جائزتي ياشين لأفضل حارس مرمى، وأيضا جائزة كوبا لأفضل لاعب صاعد فى العالم.
تقام مراسم حفل الكرة الذهبية في مسرح «دو شاتليه» الشهير في العاصمة الفرنسية باريس، مساء اليوم الإثنين، لتوزيع جوائز الأفضل في العالم خلال العام الجاري 2023، والمقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.
ويتصدر ميسى قائمة اللاعبين الأكثر تتويجًا بجائزة الكرة الذهبية على مر التاريخ برصيد 8 مرات خلال مسيرته الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، وذلك أعوام: 2009، 2010، 2011، 2012، 2015، 2019 و2021، 2023.

واحتل الحارس الدولي المغربي المحترف في صفوف نادي الهلال السعودي، ياسين بونو، المركز 13 في ترتيب الكرة الذهبية لعام 2023، فيما حل نجم نادي ليفربول والمنتخب المصري في المركز 11.
و أكد الحارس الدولي المغربي ياسين بونو بعد فوز الهلال على الحزم 3 /صفر في دور الستة عشر لكأس خادم الحرمين الشريفين مساء الاثنين،انه لم يكن سهلًا، مشيرًا إلى أن فريقه حقق تأهلًا مستحقًا إلى دور الثمانية.
وأضاف في تصريحات عقب نهاية اللقاء: مباراة اليوم لم تكن سهلة، الحزم كان منظم تكتيكيًا لاسيما في الهجمات المرتدة، لكن دفاع الهلال تمكن من إجهاض العديد من الهجمات للمنافس
وعن سؤاله بشأن ترتيبه في قائمة أفضل لاعب في جائزة الكرة الذهبية لمجلة “فرانس فوتبول”، قال إنه ليس على علم بذلك نتيجة لتركيزه في المباراة.
وأضاف بعد معرفته بوجوده في المركز الثالث عشر، إنه أمر جيد، لكنه أكد في الوقت ذاته أن خدمة فريقه الهلال أكبر من جوائز العالم.
* الإسبانية آيتانا بونماتي تحصد جائزة الكرة الذهبية.
فازت آيتانا بونماتي لاعبة متوسط ميدان منتخب إسبانيا وفريق برشلونة النسائي، بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم عن موسم 2022-2023، في حفل جائزة الكرة الذهبية.
وحصدت بونماتي بجائزة أفضل لاعبة في العالم للمرة الأولى في مسيرتها، بعدما قادت منتخب بلادها للتتويج ببطولة كأس العالم للسيدات للمرة الأولى في التاريخ.
كما قادت أيضًا فريقها برشلونة للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا.
* الأرجنتيني مارتينيز يفوز بجائزة فرانس فوتبول لأفضل حارس مرمى في العالم.
توج الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز بجائزة “القفاز الذهبي” لأفضل حارس مرمى في العالم.
وجاء تتويج مارتينيز حارس مرمى استون فيلا الإنجليزي بالجائزة بعدما لعب دورا محوريا في تتويج بلاده الأرجنتين بلقب مونديال قطر 2022، لتحصد لقبها الأول في كاس العالم بعد غياب 36 عاما
وتفوق مارتينيز على كل من ياسين بونو (الهلال)، تيبو كورتوا (ريال مدريد)، مايك ماينان (ميلان)، تير شتيجن (برشلونة)، إيدرسون (مانشستر سيتي) أندريه أونانا (مانشستر يونايتد)، آرون رامسديل (أرسنال)، دومينيك ليفاكوفيتش (فناربخشة)، برايس سامبا (لانس الفرنسي).
* البرازيلي فينيسيوس جونيور يحصد جائزة سقراط للأعمال الخيرية.
حصد البرازيلي فينيسيوس جونيور ‏ نجم ريال مدريد الإسباني جائزة سقراط للأعمال الخيرية.
ويتم منح جائزة الأعمال الخيرية المعروفة بـ”سقراط” للاعبين سابقين أو حاليين ساهموا بشكل واضح في الأعمال الخيرية ودعم المجتمعات حول العالم.
وكان السنغالي ساديو ماني النجم السابق لليفربول الإنجليزي والحالي للنصر السعودي، فاز بالجائزة في العام الماضي في أول نسخة للجائزة.
* جود بيلينغهام يفوز بجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب.
توج النجم الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام هداف ريال مدريد الإسباني بجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب في العالم.
وتفوق بيلينجهام على ثلاثي برشلونة جافي وبيدري وأليخاندرو فالدي وكذلك على زميله إدواردو كامافينجا وأيضا تفوق على راسموس هويلوند مهاجم مانشستر يونايتد، وجمال موسيالا لاعب بايرن ميونيخ.
وفي طريقه لحصد جائزة كوبا تفوق بيلينجهام أيضا على أنطونيو سيلفا مهاجم بنفيكا وتشافي سيمونز لاعب وسط لايبزج، وإلي واهي لاعب لانس الفرنسي.
وسجل بيلينجهام 14 هدفا وساهم في سبع تمريرات حاسمة خلال 42 مباراة خاضها مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني في الموسم الماضي، قبل أن يتوهج مع فريقه الجديد ريال مدريد ويحرز 13 هدفا خلال 13 مباراة هذا الموسم.
* مانشستر سيتي يفوز بجائزة أفضل نادي في العالم لعام.
حصد فريق مانشستر سيتي لقب أفضل فريق في عام 2023 ‏
وظفر مانشستر سيتي بالجائزة للمرة الثانية تواليًا، بعدما نجح فريق الرجال في التتويج ببطولات دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي.
* برشلونة الإسباني يفوز بجائزة أفضل فريق للكرة النسائية لعام.
فاز نادي برشلونة الإسباني، بجائزة أفضل فريق لكرة القدم للسيدات خلال عام 2023.
ويقام حفل جوائز الكرة الذهبية “بالون دور” لعام 2023، الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول. الفرنسية، مساء اليوم الإثنين، على مسرح شاتلييه بالعاصمة الفرنسية باريس.
وفاز نادي برشلونة الإسباني بجائزة أفضل فريق للسيدات لعام 2023، بعد تتويجه بلقب الدوري الإسباني، ولقبي دوري أبطال أوروبا، والسوبر الأوروبي
وتسلم الجائزة خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة.
* هالاند يتوج بجائزة غيرد مولر كأفضل هداف عام 2023
توج النرويجي إيرلنج هالاند بجائزة عيرد مولر، كأفضل هداف في عام 2023
وتوج المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم برشلونة بالجائزة في أول نسختين لها عامي 2021 و2022.
وينافس هالاند أيضًا اليوم على جائزة الكرة الذهبية، في ظل صراع شرس مع الأرجنتيني ليونيل ميسي المتوج بكأس العالم في شهر ديسمبر الماضي.
وسجل هالاند 52 هدفًا في جميع المسابقات الموسم الماضي، وذلك في 53 مباراة خاضها رفقة مانشستر سيتي، كما سجل 7 أهداف رفقة المنتخب النرويجي في الفترة ما بين 1 غشت 2022 وحتى 31 يوليوز الماضي.
 

الاخبار العاجلة