تكريم الفنان التشكيلي عمر أفوس بالدار البيضاء

جسر التواصل22 أكتوبر 2023آخر تحديث :
تكريم الفنان التشكيلي عمر أفوس بالدار البيضاء

جسر التواصل محمد معتصم 

بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، وبشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، وبتنسيق مع المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، تنظم جمعية “أوتولييه ٱثار ٱرت”، حدثا فنيا يتعلق بتكريم الفنان التشكيلي الراحل عمر أفوس (1949-2005)، وذلك خلال الفترة ما بين 26 أكتوبر و02 نونبر 2023.
يتضمن برنامج التكريم الفقرات التالية:
– إفتتاح معرض تشكيلي جماعي برواق فريد بلكاهية الخميس 26 أكتوبر ابتداء من الساعة الخامسة و النصف مساء تحت عنوان “نور العتمة”، ويتضمَّن جناحا خاصا يحتوي على بعض أعمال الفنان عمر أفوس، إلى جانب جناح ٱخر تُعرض فيه أعمال فنانين تشكيليين أصدقاء الراحل وأساتذة شعبة الفنون التشكيلية بثانويتي الخنساء وجابر بن حيان في الدار البيضاء، وهم: حسن المقداد، محمد بوزيان، محمد موسيك، محمد حميدي، عزيز رخصي، سعيد حسبان، محمد شاتير وبوشعيب جليب، فضلا عن جناح خاص بإبداعات الورشة الفنية: “التعبير بألوان أفوس” التي شارك فيها طلبة المدرسة، وأطرها الفنانان التشكيليان والأستاذان سعيد الجعايدي والمصطفى غزلاني.

إلى جانب ذلك، يقام حفل التكريم من تنشيط الناقد الفني عبد الله الشيخ، يتخلله عرض شريط توثيقي سمعي بصري (5 د.) يؤرِّخ لآخر معارض الفنان عمر أفوس “قطرات ضوء” برواق باب الرواح بالرباط (1998).
بالمناسبة أيضا سيتم توقيع مونوغرافيا “الفنان عمر أفوس، سُلطان النُّور”، من تأليف الناقد الفني والكاتب الباحث إبراهيم، مع إلقاء مجموعة من الكلمات الافتتاحية، وهي على التوالي :
كلمة المجلس الجماعي للدار البيضاء، كلمة مدير المدرسة العليا للفنون الجميلة، كلمة رئيس جمعية آتولييه آثار آرث، كلمة الطاقم التربوي، كلمة الطاقم الطلابي. هذا إلى جانب الإدلاء بشهادات في حق المحتفى به، وتسليم شواهد تقديرية ورمز تذكاري لأسرة الفقيد التي ستقدم كلمة بهذه المناسبة.
كما ستنظم يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بقاعة العروض بالمدرسة مائدة مستديرة حول المنجز الصباغي للفنان عمر أفوس، ينشطها الباحث الجمالي محمد الشيكَر، ويُشارك فيها النقاد والباحثون: بنيونس عميروش، حسن المقداد ، شفيق الزكاري، ادريس كثير، حسن لغدش، أحمد راشدي ومحمد الوادي.
للتذكير فإن الفنان التشكيلي والمربي الراحل عمر أفوس من مواليد عام 1949 بمنطقة أنزي التابعة لإقليم تيزنيت. ولج في الفترة الممتدة بين سنتي 1968 و1971 مدرسة الفنون التطبيقية، قبل حصوله عام 1971 على دبلوم تقني في الرسم الإعلاني. عقب ذلك بسنتين، امتهن أستاذاً لمادة التربية التشكيلية إلى غاية 1983 وهي السنة التي بدأ فيها التدريس بشعبة الفنون التشكيلية بثانوية الخنساء بالدار البيضاء. كما حصل على دبلوم تقني/ تخصص تصميم طباعي قبل ولوجه السلك التربوي الخاص عام 1983 بالرباط. في رصيده عديد من المعارض الفنية الفردية والجماعية والجوائز التقديرية..وظل يمتهن التدريس بشعبة الفنون التشكيلية بالثانوية التأهيلية الخنساء بالدار البيضاء إلى أن فارق الحياة عن سن تناهز 56 حولاً، وذلك بمدينة الدار البيضاء يوم الأربعاء 27 يوليوز 2005.
ظلَّ الفنان المحتفى به عمر أفوس طيلة مساره الجمالي يمثل مبدعاً استثنائيّاً وشعلة وضّاءة داخل كوكبة من أصدقائه الفنانين الذين أسَّسوا جيل الثمانينيات بإبداع ونضج أفراده، وبقي طيلة حياته يشق طريقه ومساره الفني بأناة وصبر نادر وكان منجزه يقوم على التفكير والتخطيط والعمق الثقافي، إلى جانب المهارة والصنعة والاتقان، كما تنطق بذلك بصماته الجمالية ومذكراته ومدوَّناته المليئة بتأصيل فكري ونظري عميق يعكس جدِّية عمله..

 

الاخبار العاجلة