موتسيبي :على المنتخبات الإفريقية التعلم من المغرب

جسر التواصل21 ديسمبر 2022آخر تحديث :
موتسيبي :على المنتخبات الإفريقية التعلم من المغرب

جسر التواصل/ الرباط
أكد الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، اليوم الأربعاء، أنه يؤمن بحظوظ منتخبات القارة السمراء، وبلوغ أحدهم نهائي كأس العالم 2026.
وجاء ذلك عقب الإنجاز الكبير الذي حققه المغرب، بعدما بات أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022.
وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي عقده في جوهانسبورج، إن المغرب شرع الباب ببلوغه الدور نصف النهائي الشهر الحالي وأنا واثق من أن دولة إفريقية ستذهب أبعد من ذلك في المونديال المقبل.
وأضاف:الهدف الرئيسي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم هو أن تفوز دولة إفريقية بكأس العالم وهذا الهدف في متناول اليد.
ومع نظام جديد للمونديال المقبل في ظل مشاركة 48 منتخبا، سيكون هناك 9 أو 10 منتخبات من القارة السمراء، بدلا من 5 في مونديال قطر، في نهائيات عام 2026 التي تستضفيها 3 دول هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وأضاف موتسيبي:هناك 10 دول إفريقية على الأقل يمكنها المنافسة على أعلى مستوى والفوز بكأس العالم.
كما أشاد بالكاميرون وتونس بفوزهما المفاجئ في دور المجموعات على البرازيل، الفائزة بكأس العالم 5 مرات، وفرنسا على التوالي بنفس النتيجة (1-0).
وقال رئيس الاتحاد القاري:يجب أن نفخر بما حققته الكاميرون وتونس، التي يتوجب عليهما وغيرهما من الدول الإفريقية التعلم من المغرب.

وفي حين لم تنجح الكاميرون وتونس في تجاوز دور المجموعات، بلغت السنغال ثمن النهائي، حيث خرجت أمام إنجلترا بخسارتها بثلاثية نظيفة.وتعرضت السنغال، المتوجة بلقب أمم إفريقيا في نسختها الأخيرة، لضربة معنوية قوية باصابة نجمها مهاجم بايرن ميونخ الألماني ساديو ماني، قبل انطلاق المنافسات، ما أدى إلى استبعاده من التشكيلة.
وكشف موتسيبي أن الخلاف بين الاتحاد الإفريقي للعبة ووكالة “لاجاردير” الرياضية قد “تم حله وديا”، لكنه رفض الإدلاء بتفاصيل، مستشهدا بشرط السرية.
وكانت “لاجاردير”، وقعت عقدا قيمته مليار دولار (940 مليون يورو) مع الاتحاد القاري، ومقره القاهرة، في عام 2017 والذي كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2028.
ومع ذلك، تم إلغاء صفقة التسويق وحقوق النقل التلفزيوني بعد عام واحد فقط، عقب صدور حكمين قانونيين، أكدا على انتهاك قواعد المنافسة.
وقال مسؤول كبير في الاتحاد القاري، طلب عدم ذكر اسمه، إن منظمته ستدفع 25 مليون دولار على أقساط لصالح “لاجاردير” لتسوية النزاع.
وشدد موتسيبي على أن الجزائر وبنين والمغرب ونيجيريا وزامبيا هي من بين الدول التي ترغب في استضافة كأس أمم إفريقيا 2025، بعد انسحاب غينيا التي كانت “غير مستعدة” للاستضافة.

الاخبار العاجلة