تحت شعار ” المقاهي الثقافية إشعاع للتراث الثقافي غير المادي “

جسر التواصل18 ديسمبر 2022آخر تحديث :
تحت شعار ” المقاهي الثقافية إشعاع للتراث الثقافي غير المادي “

جسر التواصل نور الدين أقشاني 
نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة ، الملتقى الوطني العاشر للمقاهي الثقافية بالمغرب أيام 9و10و11دجنبر بمدينة الرباط .
هذه الدورة عرفت في يومها الأول إفتتاح المعرض الفني التشكيلي والموازي للملتقى (لوحات تشكيلية وإصدارات الشبكة ومنشوراتها ) ببهو قاعة باحنيني للفنانين التشكيليين بوسيف طنان ، و محمد لحمدي، وعبدالنبي الوكيلي ، وادريس ماطو ، ولمياء نهاري، وفرح البقالي، وزكرياء عقي وهشام دهلات وهدى بنجلون .
مباشرة إفتتحت الملتقى الشاعرة سميرة جودي التي نشطت فقرات الحفل – باحترافية – بكلمة ترحيبية ، بعد ذلك تناول الكلمة رئيس الشبكة السيد نورالدين أقشاني الذي رحب بدوره بالضيوف وبأعضاء الشبكة الذين لبوا الدعوة رغم أمطار الخير ، والطقس البارد اللذان ميزا العاصمة مؤخرا .

 

كما نوه بالشراكة التي تجمع شبكة المقاهي ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ، إضافة لتثمينه للعمل الثقافي النبيل الذي يقوم به المنسقون ،والذي يضفي على الشبكة الإضافة الجميلة والقوية في المشهد الثقافي المغربي .
في فقرة التكريمات ، كانت المناسبة في هذه السنة الإحتفاء بالسيدة فاطمة برودي مديرة الأخبار بالقناة الأولى سابقا وعضو الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري ، والسيدة السعدية بنسهلي النائبة البرلمانية السابقة والإطارالسابق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي نظرا لدعمهما لمبادرات وأنشطة الشبكة سواء إعلاميا أو تشريعيا منذ سنوات .
وقد سلمت لهما درع التكريم وتذكار الملتقى وباقة ورد وشهادة تقديرية إحتفاء بهما .
بعد ذلك إنطلق الحفل الفني بنادي شباب الملحون برئاسة الحاج عبدالسلام بنسامو ، وتوالت الإحتفالية بجمعية الفردوس لإحياء الفلكلور والتراث الشعبي (أقلال) و الثنائي جبارة وزهير ، ومجموعة الشروق النسائية برئاسة نزهة القاسمية ، والفنان محمد النفينيف ، واختتمت المجموعة الغنائية ضي الكمرة من سيدي قاسم فعاليات الحفل الفني الذي استقطب حضورا متنوعا .
في صباح اليوم الثاني إحتضنت دار الشباب النور بيعقوب المنصور، لقاء موسعا لمنسقي الشبكة تدارسوا خلاله آفاق العمل المشترك بين مكونات الشبكة للسنة المقبلة .
كما ناقشوا الإشكالات التي تقف أمامهم للرقي بالفعل الثقافي داخل المقاهي التي تحتضن تجربتهم الثقافية .
كما عبر ممثلو المقاهي الثقافية والأدبية بورزازات والرباط ومولاي ادريس زرهون والخميسات والقنيطرة وتمارة الوفاق وبومية وسيدي قاسم ومكناس وبوقنادل ووجدة والدرالبيضاء وبير مزوي و…. عن إعتزازهم بالإنتماء للشبكة ،وعن حرصهم على مواصلة الإشعاع الثقافي لشبكة المقاهي الثقافية .
وفي شق آخر كانت لحظة متميزة واستثنائية تمثلت في تكريم أربعة أسماء صحفية في حفل إستقبال على شرف حسن العطافي رئيس تحرير جريدة الصحراء المغربية ، وعبد المجيد الحمداوي مدير موقع برلمان نيوز، وحفيظ بنكميل مدير موقع الرباط نيوز ، ونعيمة السرايدي مديرة موقع المستقبل 24 ، تكريما لهم على مواكبتهم الإعلامية للشبكة.
وقد تعذر على بعض الوجوه الصحفية المكرمة أيضا حضور هذه الصبيحة .
وبعبارات الثناء والإعتزاز بهذه اللحظة التكريمية ، أجمع المحتفون على هذه المبادرة النبيلة والأولى بالحي الشعبي يعقوب المنصور .
بعد مشاهدة مبارة المغرب والبرتغال ،كان الموعد بفندق الإقامة لإحياء أمسية شعرية فنية نشطها بامتياز الشاعر وأحد مؤسسي الشبكة بوعلام حمدوني ، وشارك فيها عبدالحق بنرحمون ورضوان بوودينة وكريم مجيدو وسميرة جودي وعازف لوثار محمد النفنيف .
في اليوم الأخير إلتئم الجميع في حفل توزيع تذكارات الملتقى والشهادات التقديرية على جميع المشاركين وسط البهجة والسرور وتأكيد الجميع على نجاح هذه النسخة الرباطية .

الاخبار العاجلة