اقتصاد

البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 40 مليون أورو للوكالة الوطنية للموانئ

جسر التواصل/ مراكش
أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الخميس بمراكش، منح الوكالة الوطنية للموانئ قرضا بقيمة 40 مليون أورو، بهدف تنمية قدرة العديد من الموانئ على الواجهة الأطلسية المغربية على التكيف مع التغيرات المناخية.
ويعد هذا القرض، الذي تم توقيعه من طرف رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو، بمناسبة الجمع العام ومنتدى أعمال البنك، أول تمويل مقترح على مؤسسة عمومية مغربية دون ضمان من الدولة.
وجرت مراسم التوقيع على هذا القرض بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إضافة إلى ممثلي صندوق البيئة العالمي وإدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويتكون هذا القرض من شطرين، حيث يتعلق الأمر بائتمان ملتزم به بقيمة 15 مليون أورو، ورأسمال قدره 25 مليون أورو على سبيل الالتزام. ويستكمل هذا التمويل بدعم قدره 5.7 مليون دولار لأغراض استثمارية مقدم من صندوق البيئة العالمي.
كما سيوفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مواكبة تقنية، ممولة بدعم قدره 500 ألف دولار من صندوق البيئة العالمي، وآخر بقيمة مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف تقديم دعم منتظم للموانئ المغربية لتعزيز تكيفها مع التغير المناخي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى