الفنان الملحن المخضرم محمد شفيق : سيرة فنان كبير ومبدع راقي أعطى روائع وتحفا فنية نادرة للاغنية المغربية ولازال …

جسر التواصل1 ديسمبر 2021آخر تحديث :

جسر التواصل الرباط

الملحن المخضرم الفنان الكبير محمد شفيق الذي غنى له العديد من النجوم ,مطربين ومطربات وأدى بنفسه العديد من الأغاني الرائعة تعتبر تحفا فنية نادرة لازالت شاهدة على عبقرية فنان وأسلوب مبهر لملحن لا مثيل له ، بدأ مشواره الفني سنة 1974 انطلاقا من برنامج “مواهب” الذي كان يشرف عليه الفنان الكبير أستاذ الأجيال عبد النبي الجيراري حيث أدى في هذا البرنامج سبع قطع غنائية ببراعة لا متناهية لعل من بينها اغنية “الصبر تقاضى “.

كانت هذه هي الانطلاقة في عالم الفن حيث استهواه الميدان الفني ودخله من أوسع ابوابه فبدأ كمغني ليتعامل مع كبار الملحنين من بينهم الاستاذ شكيب العاصمي وعبد العاطي آمنا والعديد من الملحنين الكبار ….

ومن فرط عشقه للميدان الفني واحتكاكه مع الكبار في مجال اللحن استطاع ان يجرب الألحان فتفوق في هذا المجال وانطلق كالسهم مطربا وملحنا للعديد من القطع الغنائية الرائعة التي تزخر بها خزانة الاذاعات المغربية ليثري بعمق ألحانه وصدق آدائه الخزانة الغنائية المغربية بأجمل النغمات وأعذب الألحان … ولم يركن الى ذلك بل أعطى أجود ألحانه للعديد من المطربين والمطربات نذكر من بينهم على سبيل الذكر لا على سبيل الحصر نادية المغربية – صباح الشنا – فاطمة الزهراء عرابو – فاطمة الزهراء لقصيري – مريم النجار – هناء قاسم – سمية شاكر – زينب عبد الحميد -زينب بن غزيل- فاتن بن عكيدة- سامية احمد كما تعامل مع مطربين أخرين … وقد تعامل فنيا ايضا مع المطربة المصرية ندى مجدي في قطعة جميلة جدا بعنوان “تعيشي يامصر” وهي من كلمات الشاعر الغنائي والاعلامي الاستاذ أحمد رمزي الغضبان ليصل رصيد الفنان الكبير الملحن المخضرم محمد شفيق الى أكثر من 400 قطعة غنائية مغربية ..

الملحن المخضرم محمد شفيق سيرة فنان عميق الرؤيا …ثاقب الفكر …فارس من فرسان اللحن والأداء ،،، يحلو لي أن أعتبره من الفنانين اللذين كانت لهم ايادي بيضاء على شعراء ومطربين وملحنين أخذ بيدهم وساعدهم للولوج لعالم الغناء .. فالرجل لديه حس فني عميق ما ان يشعر بحس فني لديك حتى يفتح الأبواب امامك للدخول الى المجال الفني من أوسع أبوابه مقدما لك النصيحة والدعم والمساندة بكل ما أوتي من جهد وحس فني عالي . وهي خصال نادرا ما نجدها في الميدان الفني ،وقد أبدع ايضا الفنان الكبير الملحن المخضرم محمد شفيق العديد من الاغاني الوطنية التي بقيت خالدة في وجداننا وقلوبنا وذاكرتنا …. وقد أدى بعضها وتعامل مع فنانين آخرين في بعضها الآخر …
حينما نتحدث عن اللحن المغربي تبدو لنا قامات شامخة لعل من بينها الفنان الكبير الملحن المخضرم محمد شفيق الذي خلد اسمه بحروف من ذهب في الاغنية المغربية .


يستحق هذا الفنان الاصيل والمبدع الملحن المخضرم محمد شفيق تكريمات وتكريمات لعطاءاته في الاغنية المغربية التي اعطاها حبه ووقته وجهده لتنطلق في سماء الفن بكل ألق ووهج .
آمل ان يعاد الاعتبار لهذا الرجل الكبير قلبا وقالبا ، هذه القامة الشامخة من القامات التي نعتز بعطاءها وفنها وبما قدمته للاغنية المغربية وأن يتم يتم تكريمه بما يليق به كفنان كبير اعطى كثيرا للأغنية المغربية .. بل وساهم في تطويرها … ارجو ان يجد هذا النداء آذانا صاغية …. وتحية كبيرة لهذا المبدع الكبير …

الاخبار العاجلة