كون على بال

جمعية تامسنا لحماية المستهلك تنخرط في المساهمة في نشر الوعي الاستهلاكي ببلادنا وتعزيز الثقافة الاستهلاكية لدى المواطن المغربي

 

في إطار الحملة التحسيسية الوطنية التي اشرفت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك على تنظيمها خلال ايام 3و4و5و6و7و8و9 فبراير 2020 انخرطت جمعية تامسنا لحماية المستهلك في هذه العملية من أجل المساهمة في نشر الوعي الاستهلاكي ببلادنا وتعزيز الثقافة الاستهلاكية لدى المواطن المغربي. تتوفر الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك على تسعة شبابيك مهنية موزعة على التراب الوطني مجهزة بوسائل حديثة لتتبع قضايا وشكاوى المستهلكين. بعدما كانت جمعيات حماية المستهلك تشتغل بوسائل تقليدية قديمة ، استطاعت اليوم الجامعة تزويد الجمعيات التابعة لها بشبابيك معززة بوسائل تكنولوجية حديثة وتطبيقات جديدة لتدبير وتتبع شكاوى المستهلكين باحترافية ونجاعة. يقوم شباك المستهلك باربعة مهام رئيسية:
1.التوجيه: يعمل شباك المستهلك على توجيه المستهلك وإرشاده أو إحالته على مؤسسات أخرى مثل السلطات أو جمعيات متخصصة أو جمعيات حماية المستهلك الاقرب إلى مكان إقامة المستهلك. أو أي جهة أخرى مختصة.
2.الاعلام: للإعلام دور أساسي في عمل شباك المستهلك. وخاصة الشق المتعلق بالعمل الاستباقي والوقاءي كالتواصل والتوعية والتحسيس والتاطير والتكوين. اذ يمكن هذا العمل على المدى المتوسط من تجنب النزاعات بين المستهلكين والموردين. وعلى المستوى البعيد من نشر الثقافة الاستهلاكية السليمة.
3.النصح: يهدف الشباك الى مساعدة المستهلكين، إما عن طريق الهاتف ام البريد الإلكتروني أو خلال ريارة المستهلك لمقر الشباك على اتخاذ القرارات المناسبة والملاءمة لحاجياته.
4.حل النزاعات: يتدخل الشباك لصالح المستهلك في حالة نشوب نزاع او خلاف بين المستهلك والمهني. فالحلول الودية بين الطرفين في إطار احترام وحماية حقوق المستهلك تبقى الحلول المفضلة والناجعة لحل النزاعات. مفهوم الخلاف يقتضي وجود ثلاث أطراف: المستهلك والمهني وجمعية حماية المستهلك. ما هي حقوق المستهلك؟ يشكل القانون 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك إطار تكميلي للنظام القانوني لحماية المستهلك الذي يتم من خلاله تعزيز حقوق المستهلك، ولاسيما منها:
1/ الحق في الإعلام؛
2/ الحق في حماية حقوقه الاقتصادية؛
3/ الحق في التمثيلية؛
4/ الحق في التراجع؛
5/ الحق في الاختيار؛
6/ الحق في الإصغاء إليه. فجمعية حماية المستهلك تقوم بالدفاع عن هذه حقوق المستهلك وحمايتها من جميع أشكال الغش والابتزاز والتدليس … ومن جهة أخرى تقوم الجمعية بتقديم معلومات ونصائح وتوجيهات للمستهلك حتى لا يكون عرضة الممارسات غير المشروعة لبعض المهنيين. ومن جهة أخرى توفير وثائق تفسيرية و إعلامية للمستهلكين لتحسيسهم وإطلاعهم على حقوقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى