الرياضةبورتريه

أساطير من إفريقيا : الآنغولي فلاڤيو آمادو دا سيلڤا( بورتريه)

عبد الواحد بن أحمد بنعبد الله / جسر التواصل

يمكننا اٌعتبار فلاڤيو آمادو واحدا من خيرة الأجانب الذين نشطوا بدوري الدرجة الأولى المصري.
وُلِدَ فلاڤيو بلواندا عاصمة الديار الآنغولية، و استهل مشوارَه مع أعرق الأندية الموجودة بآنغولا … أَعْني فريقَ پيترو آتليتيكو!
مع پيترو،قدم نجم البورترية ستَّ سنوات مُبهِرة سجل فيها ما يُقاربُ الثمانينَ هدفاً, مما لَفَتَ إليهِ أنظارَ نادي القرن الإفريقي الأهلي المصري ؛ و بالقميص الأحمر، الذي ارتداه لأول مرة عام 2005, قدم آمادو موسماً أولَ أعجفاً لم يُسجِّلْ خلاله سوى هدف وحيدٍ ؛ أما ما تبقَّى من مساره بين جدران القلعة الحمراء- و الذي قِوَامُهُ أربعةُ مواسمٍ-, فقد دُوِّنَ في سجلات الكرة المصرية بمِدادِ الإنتصاراتِ و البطولاتِ إذ سجل اٌثنتين و خمسين إصابة في مائة لقاءٍ بقميص الأهلي، الذي كان ينافسه فيه على الرسمية لاعبونَ من طينة القناص عماد متعب و “لارسون الكرة المصرية” عبد الحميد حسن.
غادر البطل الآنغولي فلاڤيو دا سيلڤا الأهلي بعد قصة كروية بديعة، و التحق بقطب الرياض و الكرة السعودية نادي الشباب حيثُ لعِبَ موسمين رياضيين و كان رصيده خلالها 13 هدفا في 23 مباراة , و هي أرقام جيدة إذا ما نظرنا لتَناسُبِ الأهداف المُسَجَّلة مع عدد الدقائق الملعوبة.

أما عن أقل تجاربه نجاحاً فهي تلك التي خاضها رفقة نادي لييرس (المملوك الملياردير المصري ماجد سامي)؛ إذ لعب للنادي البلجيكي سبع مباريات و لم يُحرز سوى هدفٍ وحيدٍ موسمَ 2011-2012 ؛ قبل أن يعتزل عام 2014 بعد موسمين جيّدَينِ لعب فيهمَا تسعة و ثلاثين لقاءً أصاب فيها مرمى الخصوم 18 مرّة.
أما عن مساره الدولي، فقد لعب فلاڤيو آمادو لمنتخب وطنه 73 مباراة و سجل 30 هدفاً منها هدفُ أنغولا الوحيد في تاريخ مشاركتها اليتيمة في بطولات كأس العالم (في النسخة التي نَظَّمَتْها ألمانيا عام 2006).
ألقاب فلاڤيو الجماعية و الفردية كثيرة منها :

* بطولة الدوري الآنغولي مرتين.
* بطولة الكأس المصرية في مناسبتين.
* بطولة السوبر المصرية أربَعَ مرات.
* المركز الثالث بكأس العالم “فيفا” للأندية.
*جائزة أفضل لاعب بدوري أبطال إفريقيا مع پيترو آتليتيكو الآنغولي عام 2001.
* جائزة هداف الدوري المصري موسمَ 2006-2007 رفقة فريق النادي الأهلي المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى