الرياضةبورتريه

أساطير من إفريقيا : المالي سي محمّد الأمين سيسوكو (بورتريه)

عبد الواحد بن أحمد بنعبد الله / جسر التواصل
هو سي محمد “لامين” سيسوكو… واحدٌ من النجوم السمراء التي أضاءَت أَرْضِيَّاتِ القارةِ العجوزِ.
وُلد سي محمَّد لامين بفرنسا عام ألف و تسعمائة و خمسة و ثمانية (1985)، و تلقى تكوينه الكرويَّ الأساسيَّ بِنَاديَيْ طْرْوَا و أوصير.
و لكن سرعان ما اختطفته أيدي كشافين إسبان قادوه نحو عملاق “الليغا” و الكرة الأوروبية آنذاك نادي ڨالنسيا إف س، و الذي لعب له نجمنا 63 مباراة في موسمين اٌثنين انتقل بعدهما صوب نادي نادي ليڤربول إف سي الممارس بالدوري الإنجليزي الممتاز.

مع النادي الأحمر، لعب الأسطوريّ سيسوكو ثلاثة أعوام حطَّ بعدها رِحالَهُ بطورينو حيثُ تعاقَدَ مع كبيرِها جوفينتوس ؛ و مع الفريق المُلَقَّبِ بالسيدة العجوز شارك نجمُنا في مائة مبارةٍ و كسب صفةً رسميةً أهلتهُ لها إمكاناته كلاعبِ وسطٍ فذٍّ.
إنتهت قصة سيسوكو مع “اليوفي”، و رحل إلى نادي سان جيرمان الذي لعب له 37 لقاءً موسمَ 2011-2012 قبلَ أن يُعارَ فترةً غيرَ مديدةٍ لنادي أو دي ليڤانتي أحدِ أندية مدينة ڤالنسيا الإسبانية الذي لعب له – كقِطعةٍ أساسيةٍ – موسماً وحيداً.
بعد هذه المحطات التي كان جُلُّها رائعاً، دخلت مسيرةُ الرائعِ سي محمد لامين نَفقاً قليلَ الإضاءةِ، إذْ لَمْ يلعب في مستوياتٍ عُليا و صار يوقع لأنديةٍ أقلَّ شأناً رياضياً من التي مثَّلَهَا قَبلُ بتألقٍ، إذْ لَعِبَ بدورياتٍ لدولٍ كالصين و المكسيك و هونغ كونغ و بالدرجة الثانية للدوري الإيطالي.
أما على المستوى الدوليِّ، فمثَّلَ سي محمد لامين سيسوكو الفريقَ الوطنيَّ بجمهورية مالي في 34 مباراةً و سجل في مسارِه الدوليِّ كاملاً إصابَتَيْن اٌثنَتَيْنِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى