جماعة أولاد غانم بإقليم الجديدة: سيارة الإسعاف و قرار فرض 100 درهم؟؟؟

جسر التواصل14 سبتمبر 2020آخر تحديث :
جماعة أولاد غانم بإقليم الجديدة: سيارة الإسعاف و قرار فرض 100 درهم؟؟؟

جسر التواصل/ الرباط: الحسين بلهرادي

الكل منا اطلع على المجموعة القصصية التي كتبها طه حسين”المعذبون في الأرض”..والتي نجح طه حسين في وصف وتجسيد نماذج من الفقراء المعذبين في الأرض..هذه صورة تشبه ما تعانيه ساكنة مجموعة من الجماعات المتواجدة بإقليم الجديدة..ومن بينها..جماعة أولاد غانم.. من تهميش وإقصاء وفقر وهشاشة وكل صور المعاناة..وكأنها تعيش في عالم أخر…رغم أن المنطقة بإمكانها أن تنافس باقي المناطق الدكالية التي تعرف بغناها على جميع المستويات..ولكن السياسة الممنهجة من مجلس جعلت الأمور تسير في الاتجاه..
من اغرب حكايات هذا المجلس..هو القرار الذي اصدره..والذي بموجبه على مواطن من هذه الجماعة اراد الاستفادة من سيارة الإسعاف..وهو في حاجة ماسة اليها ان يدفع 100 درهم.. هذه من الغرائب والعجائب التي تقع بجماعات هذا الإقليم..والأغرب في المعادلة ان هذا القرار جاء قبل ان يتعرض حضرة الرئيس الى حادثة سير خطيرة قرب أولاد أفرج..فهل دفع هو نفس المبلغ عندما جاءت سيارة إحدى الجماعات المجاورة من اجل نقله إلى المستشفى؟…
ترى هل فكر أهل القرار..والذين نزلوا هذا البلاغ إلى حيز الوجود فى أرواح الساكنة والتى لا تقدر بثمن؟ام أن هذا المبلغ المذكور هو من سوف يغني صندوق الجماعة؟ فهل يعقل كل واحد تعرض للسعة عقرب وهو مهدد بالموت أن يدفع 100 درهم من اجل إنقاذ روحه؟ إن أراد؟….
قرار غريب وفريد.. كأنه سقط من السماء على ساكنة المنطقة..التي تتساءل هل بعد شفاء الرئيس سوف تتم مراجعته؟ وهل عامل الإقليم سوف يتدخل لوقف هذه المهزلة؟التي تعتبر تبخيسا لمسار هذه الجماعة التي ارتبط اسمها بالمرحوم وشعيب الزاهيدي..والذي كانت كلمته تكسر صمت الجبال والهضاب..والذي قدم الغالي والنفيس لكل ساكنة الوطن و دكالة عامة وأولاد غانم على وجه الخصوص….
وارتباطا بسيارة الإسعاف فقد تعرضت مؤخرا إلى التخريب وهي في طريقها..قرب مولاي عبدالله..من طرف احد الأشخاص..وقد تدخل حضرة الرئيس وسامح الشخص المعنى بالأمر..وكأن هذه السيارة في ملكيته الخاصة؟
للإشارة فقط فقد تم تأجيل عرض رئيس الجماعة على المحكمة إلى منتصف شهر أكتوبر المقبل..و كانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة.قد أدانته بالسجن 10 سنوات نافذا و غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، رفقة كاتب المجلس الجماعي على خلفية قضية تتعلق بالتزوير في محرر رسمي و استعمال وثيقة مزورة..وهي القضية التي هزت الرأي العام الوطني والمحلي…..
قبل الختام
لنطرح السؤال العريض هل هذه السيارة التي على كل واحد أن يدفع المبلغ المذكور تتوفر فيها الشروط التالية؟
سيارة الإسعاف هي سيارة للعناية المستعجلة، مصممة خصيصاً لتأمين مقصورة للسائق ومقصورة للمريض، يستحسن أن تكون منفصلة عن الأولى، وقادرة على استيعاب ضابطي إسعاف، ومريضين على حمالتين بشكل يمكن من إعطاء مريض واحد على الأقل عناية مكثفة خلال النقل….
ويجب أن تحمل سيارة كهذه تجهيزات ومواد تمكن من القيام بالعناية المستعجلة، في مكان الحادث وخلال النقل، ولحماية العاملين والمرضى في ظروف محفوفة بالمخاطر، و لإتمام عمليات إنقاذ عادية، وتأمين أقصى حد ممكن من الحماية والراحة وتجنب تدهور وضع المريض، أو فقدان حياته.
وظيفة المسعفين داخل سيارات الإسعاف
تجهيزات الإسعاف والإمدادات في حالات الطوارئ
حمالات نقل المريض في سيارة الإسعاف
مجاري الهواء في سيارة الإسعاف
أدوات التنفس الصناعي في سيارة الإسعاف
تجهيزات الشفط في سيارة الإسعاف
تجهيزات استنشاق الأوكسجين في سيارة الإسعاف
تجهيزات الإنعاش القلبي في سيارة الإسعاف
تجهيزات لتثبيت الكسور في سيارات الإسعاف
تجهيزات ضمادات الجروح في سيارة الإسعاف
التجهيزات الخاصة لاستعمال الأطباء والمسعفين في سيارة الإسعاف
الأمور التي يجب تجنب فعلها أثناء التواجد داخل سيارة الإسعاف
وظيفة المسعفين داخل سيارات الإسعاف
المسعف هو اختصاصي رعاية صحية مدرب لتوفير العناية الطبية في حالات الطوارئ، والعناية بالأشخاص المصابين بـجهاز مرن يمكن المرافقين من حمل المريض على الدرج وفي المجالات الضيقة الأخرى حيث يستحيل استعمال حمالة ثابتة
مجاري الهواء في سيارة الإسعاف
ويجب أن تزود بمجاري هواء بلعومية للبالغين والأولاد والأطفال. كما يجب حمل مجاري هواء للتهوية من فم لفم بجميع الأحجام
أدوات التنفس الصناعي في سيارة الإسعاف
يجب تزويد سيارة الإسعاف بأدوات تنفس صناعي منقولة تعمل باستقلال لتزويد الأوكسجين، ويستحسن إيجاد وحدتين واحدة للاستعمال داخل سيارة الإسعاف، والأخرى للاستعمال خارجها أو كوحدة احتياطية.
يجب أن تكون سيارات الإسعاف مجهزة بأجهزة شفط متنقلة وثابتة، ويجب أن تكون مزودة بأنبوب مص واسع التجويف وغير قابل للتعقد.
تجهيزات استنشاق الأوكسجين في سيارة الإسعاف
يجب إيجاد إمدادين للأوكسجين؛ أحدهما متنقل والآخر ثابت
ويجب أن تكون سعة وحدة الأكسجين المنقولة 300 ليتر، وواقعة قرب الباب للاستعمال المباشر خارج السيارة، مزودة بمقرن المص، ومحدد قياس الضغط، ومقياس التدفق، وأنبوب، وكمامة أكسجين. ويجب أن تكون الوحدة قادرة على تأمين تدفق أوكسجين بنسبة 10 ليترات في الدقيقة على الأقل ويجب أن يكون هناك أسطوانة إضافية بسعة 300 ليتر.
ومن المهم أن تكون مقاييس ضغط الأوكسجين، ومقاييس التدفق، والمرطبات، والأنابيب مرئية وفي متناول المرافق الجالس عند رأس الحمالة، ويجب أن تكون كمامات الأوكسجين نصف مفتوحة وشفافة، سهلة التنظيف والتطهير، وبأحجام تناسب الأطفال والبالغين.
تجهيزات الإنعاش القلبي في سيارة الإسعاف.
يجب أن تكون هناك لوحة للعمود الفقري جاهزة للاستعمال مباشرة لحالات الإنعاش القلبي، فهي تؤمن المقاومة اللازمة لضغط القلب الخارجي الفعال إذا وضعت تحت المريض في الفراش أو على حمالة، وعلى الرغم من أنه لم يثبت تفوق ضغط القلب الخارجي الآلي على الضغط اليدوي حتى الآن، ولكن باستباق التطور المستقبلي لهذه التجهيزات يجب تأمين المكان لاستيعابها.
تجهيزات لتثبيت الكسور في سيارات الإسعاف.
تجهيزات ضمادات الجروح في سيارة الإسعاف.
التجهيزات الخاصة لاستعمال الأطباء والمسعفين في سيارة الإسعاف.
من المتوقع مشاركة الأطباء في عمليات الطوارئ داخل سيارة الإسعاف، لذلك يجب أن تحتوي سيارة الإسعاف على المعدات التالية:
الانفجارات
الانفجار هو تفاعل الأكسدة والتحلل المفاجئ مع زيادة هائلة في درجة الحر… اقرأ أكثر..
الأمور التي يجب تجنب فعلها أثناء التواجد داخل سيارة الإسعاف.
من المهم دائماً التعاون مع المسعفين داخل سيارة الإسعاف، والحرص على تجنب ما يأتي.
الجلوس، يجب البقاء مستلقياً على ظهرك فعادة ما يحتاج المسعفين إلى إجراء الفحوصات التي لا تتم إن كنت جالساً.
إزالة قناع الأكسجين، إذ عادة ما يغطي قناع الأكسجين ظهرك وفمك، ولا يجب إزالته إلا أن أرشدك المسعف للقيام بذلك.
إزالة الحقنة الوريدية، فعادة ما تحتوي على دواء لينقل إلى دمك مباشرة، ومن الضروري جداً عدم محاولة إزالتها، فقد يهدد ذلك حياتك.
إبعاد القدم عن الحمالة، فمن المهم إبقاء كلتا القدمين على الحمالة ثابتة للحفاظ على سلامتك.
العبث بالأدوات، فيجب المحافظة على الهدوء والوثوق بالمسعف.
ختام الكلام
قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه

الاخبار العاجلة