الجمهور الاسترالي يكتشف الأصالة والإبداع المغربيين من خلال “موروكو غلوبال”(المغرب العالمي) في ملبورن

جسر التواصل5 يونيو 2024آخر تحديث :
الجمهور الاسترالي يكتشف الأصالة والإبداع المغربيين من خلال “موروكو غلوبال”(المغرب العالمي) في ملبورن

جسر التواصل خاص 

في إطار “أسبوع ملبورن الدولي للتصميم”، في 17 مايو ويستمر لغاية 17 يونيو 2024، الحدث الكبير الذي تحتظنه مدينة ملبورن الاسترالية، يواصل “موروكو غلوبال” رحلته الفنية من خلال تنظيم شهر من الأنشطة، مع فنانين وحرفيين من المغرب وبلدان أخرى، حيث شكل مناسبة كبيرة للاستراليين لاكتشاف الاصالة والابداع المغربي في التصميم. حيث لا زال يتوافد على الجناح المغربي جمهور عريض.

وتم افتتاح هذا الحدث الكبير، من خلال تقديم مصممة الأزياء المغربية فاطمة الجراري، مؤسسة العلامة التجارية سلسبيل-ج، تصميم الحرف اليدوية المغربية عبر شراكة بين سلسبيل-ج و كبار الحرفيين المعروفين بتفانيهم وإبداعهم في هذا المجال. على سبيل المثال، نذكر منهم المعلم أحمد لقدادري وابنه فوزي، أحد قدامى التجديد في صناعة الفخار المغربي، وله مسيرة مهنية فريدة مليئة بالتعاون مع رسامين ومصممين ونحاتين مغاربة وأجانب. بالاضافة إلى لمعلم فؤاد بوصفيحة بالنسبة للطربوش ولمعلم حسن جيدان في صناعة البلغة..

وبالنسبة للجانب الدولي، يشارك فنانون مشهورون مثل المصور الموهوب رودريك ماكنيكول والفنانين التشكيليين سندور مطوس وهنا السفيري.

وفي هذا الحدث الكبير، برمجت فاطمة الجراري أيضًا أوراش عمل التي يديرها متخصصون، أبرزهم أخصائية النباتات و الزيوت كاي بليمين وغيرهم من المهنيين في فن الطهي المغربي التقليدي وصناعة الفسيفساء. مما يشكل فرصة جيدة للترويج لبعض جوانب الحضارة المغربية وانفتاحها على الثقافات الأخرى.

الاخبار العاجلة