حضور مغربي ضمن القوائم القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب

جسر التواصل7 مارس 2024آخر تحديث :
حضور مغربي ضمن القوائم القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب

جسر التواصل/ الرباط
كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية عن القوائم القصيرة المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة عشرة لفروع «الآداب»، «المؤلف الشاب»، «الترجمة»، «التنمية وبناء الدولة»، و«الثقافة العربية في اللغات الأخرى»، و«تحقيق المخطوطات» والنشر والتقنيات الثقافية.
وضمت القائمة القصيرة لفرع «الآداب» ثلاثة أعمال، هي: «فرصة لغرام أخير» لحسن داوود، من لبنان، و«الحلواني.. ثلاثية الفاطميين» لريم بسيوني، من مصر، و«نشيج الدودوك» لجلال برجس، من الأردن.
وتشهد القائمة القصيرة لفرع «المؤلف الشاب» تنافساً بين ثلاثة أعمال هي «نعيشُ لنحكي.. بلاغة التخييل في كليلة ودمنة» لمصطفى رجوان، من المغرب، و«سيميائيات القراءة.. دراسة في شروح ديوان المتنبّي في القرن السابع الهجري»، للدكتور علوي أحمد الملجمي، من اليمن، و«المَشهَد المُوريسكي.. سرديّات الطّرد في الفكر الإسباني الحديث»، للدكتور حسام الدين شاشية، من تونس.

واشتملت القائمة القصيرة لفرع «الترجمة» على ثلاثة أعمال تضمنت: «العَالَمُ إرادةً وتمثلاً» لآرتور شوبنهاور، ترجمه من الألمانية إلى العربية سعيد توفيق من مصر، و«لماذا نقرأ الأدب الكلاسيكي؟» لايتالو كالفينو، ترجمته من الإيطالية إلى العربية دلال نصر الله من الكويت، و«العلم الجديد» لجيامباتيستا فيكو، ترجمه من الإيطالية إلى العربية د. أحمد الصمعي من تونس.
وضمّت القائمة القصيرة لفرع «التنمية وبناء الدولة» الأعمال الآتية: «الأسماء الجغرافية.. ذاكرة أجيال» لـلدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات، و«سكة الترامواي.. طريق الحداثة مرّ بدمشق» لسامي مروان مبيّض من سوريا، و«العَرَبيّةُ لُغَةُ العَينِ.. دراسة دلاليّة عرفانيّة» للدكتورة فاطمة البكوش من تونس.
أما القائمة القصيرة لفرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى» فضمّت خمسة أعمال: «بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام» لفرانك غريفيل، الصادر باللغة الإنجليزية، و«على الأرض أم في القصائد: سيرة الأندلس المتعددة» لإيريك كالدروود، الصادر باللغة الإنجليزية. وأما باللغة الألمانية «لماذا لم توجد عصور وسطى إسلامية؟»، لـتوماس باور، الصادر باللغة الألمانية. وفي اللغة الإيطالية «أدب الأدب»، للكاتبة أنطونيلا غيرسيتي. وفي اللغة الفرنسية «لويس ماسينيون والتصوف.. تحليل المساهمة في الإسلام» للكاتبة فلورينس أوليفري.
القائمة القصيرة لفرع «تحقيق المخطوطات» اشتملت على ثلاثة أعمال: «شرح ديوان ذي الرمة لأبي الحسن علي بن محمد بن علي بن خروف الإشبيلي الأندلسي» لعوض بن محمد سالم الدحيل العولقي، من السعودية، و«الفوائد السنية في الرحلة المدنية والرومية»، «تذكرة النهروالي»، للمهدي عيد الرواضية، من الأردن، و«سفينة المُلك ونفيسة الفُلك» (شهاب الدين)، «الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس»، للدكتور مصطفى سعيد، من مصر.

الاخبار العاجلة