التضخم في المغرب يرتفع 2.9% في يناير

جسر التواصل22 فبراير 2024آخر تحديث :
التضخم في المغرب يرتفع 2.9% في يناير

جسر التواصل/ الرباط
قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب يوم الخميس إن معدل التضخم ارتفع 2.9 % في يناير كانون الثاني على أساس سنوي بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهي المحرك الرئيسي للتضخم في المملكة المغربية.
وأضافت المندوبية في نشرتها الشهرية أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت 4.2 % فيما زادت أسعار المواد غير الغذائية 0.9 %. وذكرت النشرة أن التضخم زاد في يناير كانون الثاني 0.3 % على أساس شهري.
وانخفض التضخم السنوي إلى 6.1 % العام الماضي من 6.6 % في 2022.

ويتوقع بنك المغرب المركزي مزيدا من التراجع إلى 2.4% هذا العام مع انخفاض أسعار السلع المستوردة وزيادة الاستقرار في أسواق المواد الغذائية.
وحث صندوق النقد الدولي بنك المغرب المركزي، على تحديد هدف للتضخم مع انحسار الضغوط التي تسهم في رفع أسعار السلع والمواد الغذائية.
وقال الصندوق في بيان بمناسبة انتهاء مهمة بعثته الحالية في البلاد مع استمرار انخفاض التضخم، يتعين على بنك المغرب أن يستأنف انتقاله إلى إطار وضع هدف للتضخم.
وترك البنك المركزي سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 3% خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارته في ديسمبر، وهو الموقف الذي قال الصندوق النقد إنه مناسب.
وحث الصندوق الحكومة على تحسين إيراداتها الضريبية لتعزيز “ضبط أوضاع المالية العامة” على المدى المتوسط، مع توسيع نطاق الحصول على الرعاية الاجتماعية.
 

الاخبار العاجلة