بطولة إفريقيا لكرة اليد بمصر: سقوط مدو للمنتخب المغربي ونتائج كارثية تطرح أكثر من علامة استفهام

جسر التواصل27 يناير 2024آخر تحديث :
بطولة إفريقيا لكرة اليد بمصر: سقوط مدو للمنتخب المغربي ونتائج كارثية تطرح أكثر من علامة استفهام

جسر التواصل/ الرباط: الحسين بلهرادي

سقوط مدو للمنتخب المغربي لكرة اليد الذي شارك في النسخة 26 من بطولة الأمم الإفريقية للعبة بمصر، عناصر المنتخب المغربي ظهرت بصورة باهتة..وعلى جميع المستويات..وعندما لعبت ضد ليبيا خرج أهل القرار بجامعة الكرة يهللون بهذا الفوز.. الذي كان على حساب منتخب يعاني الويلات..والكل يعرف مستوى الدوري الليبي..إلا درجة أن أندية بنغازي لن تشارك في مباريات اختيار المنتخب و السبب عدة انطلاقة الدوري و التأجيل المتكرر..و و و …
كما فازت على الغابون في دور المجموعات.. لتسقط أمام الجزائر..ليحتل المنتخب المغربي المركز الثاني في مجموعته في الجولة الأولى بعد انتصارين على ليبيا (30-25) والغابون (33-25) وهزيمة أمام الجزائر (30-23)
وبذلك واجه نظيره للرأس الأخضر لينهزم بنتيجة 31 مقابل 22.. في المباراة التي أقيمت بينهما بالصالة المغطاة الرئيسية باستاد القاهرة في إطار لقاءات الدور ربع النهائي.. وبهذه النتيجة يتأهل منتخب الرأس الأخضر إلى نصف النهائي، بينما بحث المنتخب المغربي على تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن.

نتيجة تؤكد المستوى الضعيف..والنهج التكتيكي للطاقم التقني بقيادة المدرب عبد السلام مصباح..الذي تولى قيادة السفينة..وطريقة تدبير أمور المنتخب الوطني على المستوى الإداري..
ليلتقي المنتخب المغربي مع منتخب الكونغو الديمقراطية..ويسقط بنتيجة 37/36 برميات الجزاء في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم ضمن لقاءات تحديد المراكز من 5 إلى 8 ..وهذا يؤكد مستوى المنتخب المغربي الذي يدور في حلقة مفرغة مند مدة.
أخر مباراة خاضها المنتخب المغربي خلال هذه المشاركة الباهتة في كأس أفريقيا ، كانت ضد أنغولا ،الجمعة، والتي انتهت بفوزه بحصة ( 25/23) ليحتل المركز السابع.
بعد هذه المشاركة الكارثية..فشل المنتخب المغربي في المرور الى نهائيات كأس العالم التي ستقام العام المقبل في كرواتيا والنرويج والدنمارك، كما يغيب عن منافسات اللعبة بأولمبياد باريس 2024.
وكانت أول مشاركة للفريق الوطني سنة 1995 بأيسلندا (المركز22) وأحدث مشاركة سابقة سنة 2021 بمصر، أما أفضل نتيجة حققتها العناصر الوطنية فكانت المركز السابع عشر في دورة 1999 بمصر.
وشارك المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس العالم لكرة اليد ثماني مرات، بعد سنوات 1995 و1997 و1999 و2001 و2003 و2007 و2021و2023.
وغابت النخبة المغربية عن المونديال لست دورات، وتحديدا منذ سنة 2007، وبلغ المنتخب المغربي كأس العالم 2023، بعد انتزاع المركز الثالث في كأس إفريقيا للأمم الماضية في مصر.
وتعتبر المرة الأولى التي يبلغ فيها المنتخب المغربي هذه المرتبة، منذ سنة 2006، مستفيدا من رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 32 منتخبا في دورة تونس.
الخروج المر للمنتخب المغربي من في كأس أفريقيا ، والفشل في كسب تأشيرة المونديال المقبل و الاولمبياد بباريس،يطرح أكثر من علامة استفهام..ويجب محاسبة من المكتب الجامعي الذي عمر طويلا..دون نتيجة تذكر..رغم الظروف التي تم توفيرها..
وإذا كان قانون 30/09 واضح للعيان.. على المكتب الجماعي أن يمنح المفاتيح لأشخاص لهم أهلية التسيير..يعرفون خبايا كرة اليد..و الذين بمكانهم معالجة المرض الذي ينخر جسد كرة اليد الوطنية في عهد المكتب الحالي..وهنا لابد من استحضار روح المرحوم الجوهري..الذي عاشت معه كرة اليد أزهى الأيام..كذلك المرحوم عبد الله بنحساين.. والمسير الداهية عبد اللطيف الطاطبي..وغيرهم من رجالات هذا الوطن..الذين يفكرون في مصلحة الوطن والرياضة الوطنية قبل كل شيء.
لقد حان وقت التغيير..في ظل التحولات الكبرى التي عرفتها الرياضة المغربية..وحان وقت رحيل العديد من شوهوا الواقع الرياضي المغربي.
للإشارة فان بطولة الأمم الإفريقية عرفت مشاركة 16 منتخبًا، تضم 5 منتخبات عربية في، وهي منتخب مصر البلد المستضيف وحامل اللقب، بالإضافة إلى منتخب تونس الأكثر تتويجا بالبطولة، والمنتخب الجزائري، والمنتخب الليبي والمنتخب المغربي، كما شاركت منتخبات كاب فيردي والكونغو الديمقراطية وزامبيا ورواندا وغينيا والكاميرون وجمهورية الكونغو والجابون وأنغولا ونيجيريا وكينيا.
وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا لليد 2024 لـ16 منتخبًا إلى 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، تُلعب مواجهات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد.
وبعد إجراء المباريات اكتمل عدد المنتخبات الإفريقية المتأهلة إلى منافسات كأس العالم المقرر إقامتها في كرواتيا والنرويج والدنمارك مطلع عام 2025 المقبل،وهي مصر ،الجزائر،الرأس الاخضر،تونس، غينيا،التي فازت الكونغو الديمقراطية.
بينما تأهل المنتخب البطل إلى منافسات كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.
 

الاخبار العاجلة