متاحف قطر تعلن عن جائزة دوحة التصميم تكرّم فيها الموهوبين في أربعة تخصصات للتصميم

جسر التواصل19 ديسمبر 2023آخر تحديث :
متاحف قطر تعلن عن جائزة دوحة التصميم تكرّم فيها الموهوبين في أربعة تخصصات للتصميم

جسر التواصل/ الدوحة: خاص
جائزة دوحة التصميم في نسختها لعام 2024 تكافئ أربعة مصممين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فئات تصميم المنتجات، والتصميم الداخلي، وتصميم الأثاث، والحرف اليدوية.

الفائزون سيستفيدون من فرص للتوجيه، والانفتاح على السوق، وجوائز مالية، والمزيد.

أعلنت متاحف قطر اليوم عن فتحها الباب تقديم الطلبات لجائزة دوحة التصميم في نسختها الأولى، وهي مبادرة مرموقة لتكريم المواهب المتفرّدة ودعمها في مجالات تصميم المنتجات، والتصميم الداخلي، وتصميم الأثاث، والحرف اليدوية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف الجائزة إلى صقل مواهب المصممين، وتزويدهم بالإرشادات القيّمة، ومنحهم منصة أكبر لعرض أعمالهم على جمهور أوسع.
تدخل جائزة دوحة التصميم في إطار فعاليات دوحة التصميم، وهو بينالي يعرض ملامح التميز والابتكار في مجتمع التصميم في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسينطلق بأسبوع حافل بالفعاليات المميزة وافتتاحات للمعارض، من 24 إلى 28 فبراير 2024، بالإضافة إلى معارض تستمر لغاية 5 غشت 2024، والتي تتضمّن المعرض الرئيسي “التصميم العربي الآن”، ومعارض أخرى تستمر إلى غاية مارس 2024، تضمّ معرض ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة، ومعرض نسج الأغاني، الذي يُنظّم بالتعاون مع مؤسسة الجبل الفيروزي، و100/100 – أفضل مئة ملصق عربي – الجولة الرابعة.
تتمحور هذه الجائزة في نسختها لعام 2024، حول التميز في التصميم، حيث سيقع الاختيار على أربعة فائزين في أربع فئات، يحصل كل منهم على جائزة مالية قدرها 100000 ريال قطري لدعم استمرارية أعمالهم في مجال التصميم.
بالإضافة إلى الجوائز المالية، سيتاح للمصممين الفائزين رفقة خبراء في مجال الصناعات، ومصممين من ذوي الخبرة، وموجّهين سيقدمون لهم إرشادات ومشورات مفصلة. كما ستوفر جائزة دوحة التصميم منصة للمصممين الذين وقع عليهم الاختيار لعرض أعمالهم على الجمهور في أوسع نطاقه، مما يتيح لهم فرصًا للانفتاح على السوق. وسيحصل المستفيدون من الجائزة على دعم لوجستي ودعم في التأمين يستمرّان لمدّة عام.

قال فهد العبيدلي، نائب مدير بينالي ‏«دوحة التصميم»‏ للبرامج والشراكات: “تمثل جائزة دوحة التصميم خطوة مهمة نحو تقدير المواهب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وصقلها. لا تهدف المبادرة إلى توفير الدعم المالي فحسب، بل توفر فرصًا ثمينة للإرشاد، وتُتيح منصة عالمية يعرض من خلالها المصممون إبداعاتهم. ومن خلال إدراك قيمة التميز في التصميم، نعتزم المساهمة في تطور مشهد التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجعله مؤثرًا، ما يترك إرثًا غنيًا من الابتكار والإلهام يستمر لسنوات قادمة.”
تتكوّن لجنة التحكيم من ثمانية خبراء، منهم محترفون في التصميم وقيّمون فنّيون، ورواد مشهورون في الصناعات، يمثلون مجتمعات التصميم المحلية والإقليمية والعالمية. ستضطلع هذه اللجنة بمهمّة اختيار من سينال جائزة دوحة التصميم، وتقيّم الطلبات المقدمة بناءً على معايير الإبداع والابتكار والوظيفية والبراعة، وتركّز على معيار التميز في التصميم بشكل عام. وسيخضع المتقدمون إلى التقييم وفقًا للمعايير التالية:
الابتكار: هل التصميم جديد ومبتكر؟
أن يتّسم بالعملية: هل هناك طلب من المستهلكين على مجموعة المصمّم أو منتجه؟
أن يكون مستدامًا وعلى قدر من المسؤولية الاجتماعية: هل المنتج مصمم بشكل مستدام؟ هل يأخذ بعين الاعتبار احتياجات البيئة؟ هل يلبي المنتج احتياجات مجتمع سريع التأثر؟
نموذج المشروع: هل المصمم قادر على صياغة رؤية واضحة للمشروع، وإعداد خطة للنمو، وضمان عائد للاستثمار؟
الجودة في طلب التقديم: هل قدم المصمم طلبًا مدروسًا ومكتملًا؟
تقبل دوحة التصميم فقط المتقدمين الذين لديهم مشاريع قائمة في مجال التصميم، جرى العمل في خضمّها لمدة لا تقل عن سنتين، وينبغي أن يكون المتقدم إما مواطنًا أو مقيمًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن يبلغ من العمر 18 عامًا على الأقل بحلول تاريخ تقديم الطلب، وأن تكون له شركة مقرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتجدر الإشارة أن المصمّم يحصل على الجائزة لمرّة واحدة فقط.
يُشترط من المتقدّمين إرفاق المستندات التالية في التقديم:
نموذج الطلب معبّأ كاملًا (بما فيه بيان المصمم)
ميزانية تفصيلية توضح كيفية إنفاق المنحة المالية خلال فترة البرنامج المحددة (حوالي 9 أشهر)
ملف يضم نماذج للأعمال المنفّذة أو كتيب يضمّ أحدث المجموعات/ المنتجات
نبذة تعريفية عن الشخص/ الشركة
يمكن للمصممين تقديم طلباتهم في الفترة من 17 ديسمبر 2023 إلى 30 يناير 2024. وستحضر لجنة التحكيم يوم 2 فبراير، فيما سيُعلن عن الفائزين يوم 28 فبراير 2024، أما حفل توزيع جائزة دوحة التصميم فسيُعقد يوم 28 فبراير 2024 في برّاحة مشيرب في مشيرب قلب الدوحة، الحي الإبداعي الذي يغرس قيم التعاون والإبداع والابتكار، ويحتضن فعاليات دوحة التصميم.
تأسس بينالي دوحة التصميم، تحت قيادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ليكون بمثابة منصة جديدة للعاملين في مجال التصميم من جميع أنحاء العالم العربي، ما يسهم في بناء المسارات المهنية ويتيح فرص التفاعل مع محترفين مشهود لهم في مجال التصميم من شتى أنحاء العالم، والذين سيجتمعون تحت مظلة هذا الحدث.

الاخبار العاجلة